سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تقرير: كبرى شركات الأدوية غير مستعدة لمواجهة وباء فيروس «نيباه» القادم

حذر تقرير مستقل من عدم استعداد كبرى شركات الأدوية على مستوى العالم، لمواجهة الوباء القادم على الرغم من ارتفاع الاستجابة لوباء فيروس كورونا المستجد.

وأشارت “جايازر كيه آير” المديرة التنفيدية لدى مؤسسة “أكسس تو ميديسن” التي تتخذ من هولندا مقرًا لها إلى تفشي فيروس “نيباه” في الصين مسجلًا معدل وفيات يصل إلى 75%، باعتباره الخطر المقبل على العالم.

وأوضحت “آير”: يعد فيروس “نيباه” الناشئ مرضًا معديًا يمكن أن يتفشى في أي لحظة، وقد يكون هو الوباء التالي المقاوم للأدوية، ويمكن أن يتسبب في مشاكل تنفسية حادة والتهاب وتورم في الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات الناتجة عنه من 40-75%، وفقًا لما ذكرته “الجارديان”.

ويعد فيروس “نيباه” واحدًا من ضمن 10 أمراض معدية من أصل 16 مرضًا حددتهم منظمة الصحة العالمية، ووصفتهم كأكبر خطر على الصحة العامة.

وأضاف التقرير الصادر عن المؤسسة التي تمولها كل من بريطانيا وهولندا: رغم التحذيرات من الفيروسات التاجية الجديدة من أعوام والتأكيد على تسببها في حالة طوارئ صحية عالمية، إلا أن صناعة الأدوية لم تكن مستعدة بشكل كافٍ لوباء “كوفيد-19”.

ولم تتحرك شركات تصنيع وتطوير الأدوية لتطوير لقاح ضد الوباء إلا بعدما تحول إلى جائحة عالمية، وتم تطوير 63 لقاحًا حتى الآن، كما أن هذه الشركات لن تستعد لمواجهة أي وباء قادم إلا بعدما يتحول لكارثة وأزمة.

اترك تعليق