سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تجربة سريرية.. عقار ويجوفي لإنقاص الوزن من «نوفو نورديسك» يخفض خطر الوفاة بنسبة 18%

نجح عقار ويجوفي لإنقاص الوزن، الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك  في خفض خطر الوفاة بنسبة 18% في تجربة تأمل شركة الأدوية الدنماركية أن تقنع المزيد من الأنظمة الصحية وشركات التأمين بدفع تكاليف العلاج.

وقال مارتن هولست لانج، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة نوفو نورديسك، إن البيانات الجديدة أظهرت بمزيد من التفصيل كيف كان الدواء قويا  في معالجة مخاطر القلب والأوعية الدموية.

وأضاف إن الأنظمة الصحية سيكونون مهتمين بمعرفة تأثير الدواء على الوفيات والحالات الباهظة الثمن، مشيرًا إلى التأثير “العميق جدًا” الذي أحدثه في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 28%.

في أغسطس الماضي، أدت البيانات الأولية من التجارب إلى ارتفاع أسهم نوفو نورديسك بنسبة تصل إلى 16%، حيث أصبح المستثمرون متحمسين لأن النتائج يمكن أن تستقطب أي أنظمة صحية وشركات تأمين مترددة في تغطية الفئة الجديدة من أدوية إنقاص الوزن.

ولدى “Wegovy” قائمة أسعار أمريكية تزيد عن 1300 دولار شهريًا.

ونُشرت النتائج في نهاية الأسبوع الماضي، حيث حصلت فيه شركة إيلي ليلي على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاجها للسمنة Zepbound، والذي سيتنافس مع ويجوفي، ودخلت أسترازيينيكا السباق على حبوب إنقاص الوزن بعد صفقة شراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الصينية “إيكوجين”.

وقد درست تجربة نوفو نورديسك أكثر من 17600 شخص تزيد أعمارهم عن 45 عامًا ويعانون من السمنة ويعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن ليس مرض السكري.

وتوفي حوالي 458 مريضًا تناولوا دواءً وهميًا أثناء التجربة، مقارنة بـ 375 شخصًا تناولوا ويجوفي، وهو ما يمثل انخفاضًا في خطر الوفاة بنسبة 18%.

وكان هناك انخفاض بنسبة 15% في خطر الوفاة لأسباب تتعلق بالقلب والأوعية الدموية على وجه التحديد، على الرغم من أن الأرقام لم تلبي تمامًا معيار الأهمية الإحصائية.

وتأتي هذه الورقة بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن المرضى الذين تناولوا “ويجوفي” لديهم فرصة أقل بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية مقارنة بالمشاركين الذين تلقوا علاجًا وهميًا.

وقال لانج إن التجربة أظهرت أيضًا أن الدواء له تأثير على حالات أخرى مثل أمراض الكلى.

وفي الشهر الماضي، أنهت شركة نوفو نورديسك تجربة مصممة لمراقبة تأثير عقار Ozempic، وهو دواء لمرض السكري يحتوي على سيماجلوتيد، وهو نفس العنصر النشط الموجود في “ويجوفي”، على مرض الكلى المزمن لأن النتائج المبكرة أظهرت أنه من المرجح أن يكون ناجحًا للغاية. وسيتم نشر هذه البيانات في الشهرين المقبلين.

وقال لانج: “أتوقع أن أرى بيانات مثيرة للاهتمام حقًا حول تأثير سيماجلوتيد على أمراض الكلى المزمنة”.

اترك تعليق