سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تتجاهل الرد في مصر.. «نستله» تنفي إضافة سكر وعسل لمنتجاتها بنيجيريا وبنجلادش وتعتزم الحد منها بالهند وغانا 

تواجه شركة نستله السويسرية للصناعات الغذائية، ردود فعل ساخطة، بعد إعلان مؤسسة «public eye» السويسرية، نتائج تحقيقها الاستقصائي، والذي أثبت أن «نستله» تقوم بإضافة السكر والعسل إلى ألبان الأطفال ومنتجات الحبوب التي تباع في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، بما يتعارض مع المعايير الدولية للوقاية من السمنة والأمراض المزمنة.

وكشف الاستقصاء أن جميع منتجات حبوب الأطفال التي تم فحصها في الهند وغيرها من البلدان، تحتوي على ما يقرب من 3 جرام سكر مضاف لكل وجبة، لكن المنتجات المماثلة في الدول الاوروبية كانت خالية من السكر، مما يظهر اختلافات كبيرة في كيفية تسويق الشركة في البلدان المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة الدخل.

ولجأت شركة نستله، الى إصدار بيانات توضيحية في العديد من بلدان أفريقيا وأسيا، لتوضيح موقفها حيث أعلنت عدم إضافة سكر وعسل لمنتجاتها في بعض البلدان، وإضافتها بنسب منخفضة في بلدان أخرى وتعمل على تقليل تلك النسب، الا أنها توافقها مع المعايير المحلية في هذا الصدد.

هيئة تنظيم الأغذية الهندية

أعلنت هيئة تنظيم الأغذية الهندية يوم الخميس الماضي، عن بدء التحقيق مع شركة نستله بشأن الاستخدام المزعوم للسكر في أغذية الأطفال.

نستله – الهند

في حين قال متحدث باسم شركة نستله الهند: «إن الحد من السكريات المضافة يمثل أولوية، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، قمنا بالفعل بتخفيض السكريات المضافة بنسبة تصل إلى 30 في المائة، اعتمادا على البديل.

نحن نقوم بمراجعة محفظتنا بانتظام ونواصل ابتكار وإعادة صياغة منتجاتنا لزيادة خفض مستوى السكريات المضافة».

أضاف المتحدث: «نحن نضمن أن منتجاتنا المصنعة في الهند تمتثل بشكل كامل وصارم لمعايير الدستور الغذائي (لجنة أنشأتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة) والمواصفات المحلية المتعلقة بـ متطلبات جميع العناصر الغذائية بما في ذلك السكريات المضافة».

وأوضح المتحدث أن منتجات حبوب الأطفال «يتم تصنيعها لضمان توفير المتطلبات الغذائية المناسبة مثل البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والحديد وما إلى ذلك لمرحلة الطفولة المبكرة».

نستله – نيجيريا

ومن جانبها أصدرت شركة نستله في نيجيريا بيانًا تؤكد فيه التزامها بالمعايير التنظيمية الصارمة والمبادئ التوجيهية الغذائية.

وأكدت الشركة أن منتجاتها تلتزم بمتطلبات وضع العلامات وحدود محتوى الكربوهيدرات، مؤكدة على عدم إضافة السكريات إلى تركيبات الرضع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم و12 شهرًا في نيجيريا.

نستله – غانا

واكدت شركة نستله غانا،في بيان،  إنها لا تضيف السكريات (السكروز والجلوكوز) إلى تركيبات الرضع للأطفال في البلاد.

وأضافت «كما هو الحال في أي مكان في العالم، في غانا، لا نضيف السكريات (السكروز والجلوكوز) إلى تركيبات الرضع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و12 شهرًا».

تابعت، «في غانا، لا تحتوي غالبية منتجات ألبان مرحلة النمو لدينا على سكريات مضافة باستثناء نيدو 1+ الذي نضيف إليه العسل. وبحلول نهاية عام 2024، سيتم إزالة العسل من نيدو 1+.

وقالت الشركة في بيان صحفي: «لذلك فإن نيدو 1+ سيكون خاليًا من أي سكريات مضافة».

وأضافت: «إن ألبانا وحبوبنا المخصصة للأطفال الصغار معززة بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد للمساعدة في معالجة سوء التغذية في وسط وغرب أفريقيا».

نستله – بنجلادش

ومن جانبها قالت نستله بنجلادش، إن منتجات نستله المصنعة في بنجلاديش تمتثل بشكل كامل وصارم للمعايير الدولية والمواصفات المحلية.

تابعت «نحن نضمن أيضًا أن منتجاتنا المصنعة في بنجلاديش تتوافق بشكل كامل وصارم مع معايير الدستور الغذائي (لجنة أنشأتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة) والمواصفات المحلية المتعلقة بمتطلبات جميع العناصر الغذائية بما في ذلك السكريات المضافة».

وأضافت، «نود أن نؤكد لكم أن منتجاتنا من حبوب الأطفال يتم تصنيعها لضمان توفير المتطلبات الغذائية المناسبة مثل البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والحديد وما إلى ذلك لمرحلة الطفولة المبكرة».

وذكرن أن الحد من السكريات المضافة يمثل أولوية بالنسبة لشركة نستله بنجلاديش.

نستله – مصر

وفي مصر لم تلجأ الشركة الى إصدار بيان حتى الأن توضح فيه حقيقة مايتردد حول إحتواء منتجاتها، لبن الأطفال نيدو، والمكمل الغذائي سيريلاك، كميات من السكر والعسل، بما يتعارض مع المعايير الدولية للوقاية من السمنة والأمراض المزمنة، وهو مايُعد صمتاً غير مبرراً.

اترك تعليق