سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» تبدأ تجربة سريرية بمشاركة 5 شركات لعلاج مرضى كورونا بالبلازما

قالت شركة تاكيدا اليابانية للصناعات الدوائية يوم الجمعة إن تحالفًا من شركات الأدوية التي تتزعمها قد سجل أول مريض في تجربة إكلينيكية عالمية لعلاج بلازما الدم لكوفيد -19 بعد شهور من التأخير التنظيمي.

وتهدف تجربة المرحلة الثالثة التي أجرتها المجموعة، المعروفة باسم CoVIg Plasma Alliance، إلى تسجيل 500 مريض بالغ من الولايات المتحدة والمكسيك و 16 دولة أخرى، وفقًا لبيان.

وسيتم علاج المرضى باستخدام عقار ريمديسيفير من شركة جيلياد، جنبًا إلى جنب مع العلاج بالبلازما، والذي سيتم توفيره بواسطة شركتي CSL Behring و Takeda بالإضافة الى شركتين أخريين.

وقال بيل ميزانوت، كبير المسؤولين الطبيين في شركة CSL Behring، في البيان: «نأمل أن تكون البيانات من التجربة السريرية متاحة قبل نهاية العام».

وكانت المجموعة تهدف إلى بدء التجربة السريرية في يوليو ، لكن تم تأجيلها بانتظار الموافقة التنظيمية.

وتعد المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة هي الراعي لهذه التجربة.

ويعمل التحالف ، الذي يضم أيضًا Biotest AG الألمانية وOctapharma Plasma، على علاج الجلوبيولين مفرط المناعة المشتق من بلازما الدم. حيث يقدم جرعة موحدة من الأجسام المضادة ولا يلزم أن يقتصر على المرضى الذين لديهم أنواع دم متطابقة.

وحثت منظمة الصحة العالمية على توخي الحذر بشأن علاجات البلازما لـ كوفيد-19، قائلة إن الدليل على فعاليتها «منخفض الجودة”» ، حتى مع إصدار الولايات المتحدة تفويضًا طارئًا لمثل هذه العلاجات.

 

اترك تعليق