سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجين» تستحوذ على «هيومان إميونولوجي» لتطوير الأدوية المناعية مقابل 1.8 مليار دولار

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية العملاقة «بيوجين» يوم الأربعاء إنها استحوذت على شركة تطوير الأدوية المناعية «هيومان إميونولوجي بيوساينسز»، لتعزيز محفظة أدويتها المتقدم ومحفظة علم المناعة.

وافقت «بيوجين»، على دفعة مقدمة بقيمة 1.150 مليار دولار وما يصل إلى 650 مليون دولار على شكل دفعات إضافية إذا تم استيفاء معالم معينة.

يعد الاستحواذ جزءًا من جهود شركة «بيوجين»، لعقد الصفقات مع انخفاض مبيعات أعمالها في مجال أدوية التصلب المتعدد وبدء ارتفاع مبيعات عقارها الرائد لمرض الزهايمر.

وأطلقت «بيوجين»، العام الماضي عقار «ليكيمبي» «Leqembi»، وهو أول دواء لإبطاء تقدم مرض الزهايمر . حيث حقق مبيعات بقيمة 19 مليون دولار في الربع الأول من عام 2024، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 11 مليون دولار.

قال كريس فيباشر، الرئيس التنفيذي لشركة «بيوجين»، لبلومبرج هذا الشهر أن الشركة «يمكن أن تنفق بضعة مليارات هذا العام» على صفقات جديدة.

من خلال الاستحواذ على شركة «هيومان إميونولوجي بيوساينسز»، تقوم شركة «بيوجين» بإدخال عقار «felzartamab»،  وهو جسم مضاد يمتلك القدرة على علاج الحالات النادرة المرتبطة بالمناعة.

أكملت التجارب التي تتضمن الجسم المضاد تجارب المرحلة الثانية لتخفيف الرفض لدى متلقي زرع الكلى، من بين استخدامات أخرى. تخطط «بيوجين» لدفع العلاج إلى تجارب المرحلة الثالثة.

قالت رئيسة قسم التطوير في شركة «بيوجين»، بريا سينغال،«نعتقد أن هذا الأصل في المرحلة الأخيرة، والذي أظهر تأثيرًا على المؤشرات الحيوية الرئيسية ونقاط النهاية السريرية في ثلاثة أمراض كلوية ذات احتياجات خطيرة لم تتم تلبيتها، يعد إضافة استراتيجية إلى محفظة «بيوجين» بينما نواصل زيادة خط أنابيبنا والبناء على خبرتنا في علم المناعة ».

اترك تعليق