سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بيانات أولية تربط جرعة «فايزر» ثنائية التكافؤ لكورونا بالسكتات الدماغية

كشف عدد من مسؤولي الصحة الأميركيين،أن الجرعة الثنائية من لقاح فايزر لكورونا، أظهرت وجود صلة محتملة بحالات السكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكبر، مستشهدين ببيانات أولية من إحدى قواعد بيانات سلامة اللقاحات العديدة.

وقال المسؤولون في بيان على موقع هيئة الدواء الأمريكية، إن الخطر المحتمل من لقاح فايزر لم يُشاهد في قواعد بيانات السلامة الأخرى، ولم يشاهد مع لقاح كورونا التابع لشركة “موديرنا”.

وأشار البيان إلى أن النتائج الأولية لا تزال بحاجة إلى مزيد من التحقيق، فيما لم يتم تغيير التوصيات الخاصة باللقاح.

ووفقاً لوكالات الصحة الأميركية، فإن الصلة المحتملة بالسكتة الدماغية شوهدت في مركز بيانات سلامة اللقاح التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”.

وأثار التحقيق سؤالاً عما إذا كان الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكبر والذين تلقوا جرعة “فايزر – بيونتيك” ثنائية التكافؤ أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، وفقدان تدفق الدم في الدماغ، بعد التطعيم بـ 21 يوما مقارنة بالأيام 22- 44 بعد التطعيم.

وقال البيان: “تشير مجمل البيانات حالياً إلى أنه من غير المحتمل جداً أن تمثل الإشارة في تشوه الحاجز البطيني للمخ أو ما يعرف بـ VSD خطراً سريرياً حقيقياً”.

يذكر أن “فايزر”، أنتجت المعزز الثنائي التكافؤ، خصيصاً للحماية من نوعين مختلفين من أوميكرون، وهما BA4 وBA5.

وقال متحدث باسم شركة “فايزر”، وشريكتها “بيونتيك” في لقاح كورونا، رداً على تقارير CDC، إنه لا توجد بيانات لاستنتاج أن لقاح فايزر مرتبط سببياً بالسكتة الدماغية.

 

اترك تعليق