سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

باحثون يكتشوف طريقة جديدة تقي مرضى الكلى من الموت المفاجئ

توصل باحثون من جامعة كاوناس للتكنولوجيا (KTU) في ليتوانيا إلى فكرة حول كيفية قياس مستويات البوتاسيوم المتذبذبة في الدم بشكل غير جراحي، من خلال مخطط كهربية القلب.

يدعي الباحثون أن طريقتهم قد تصبح علامة بيولوجية رقمية في المستقبل لإدارة مستويات الإلكتروليت. ستكون هذه خطوة كبيرة نحو الوقاية من الحالات التي قد تهدد الحياة بين الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

البوتاسيوم ، له أهمية قصوى في توصيل خلايا القلب. عندما تكون الإلكتروليتات منخفضة جدًا أو مرتفعة، لا يمكن للقلب أن ينقبض بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى اضطراب نظم القلب الخطير وربما الموت القلبي المفاجئ.

“يتم الاحتفاظ بمستويات الكهارل “وهو أي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطا ناقلا للكهرباء.” في النطاق الصحي بواسطة الكلى.

ومع ذلك ، فإن المرضى الذين يعانون من المرحلة الأخيرة من مرض الكلى المزمن ، والذين ليس لديهم وظيفة كلوية متبقية ، يعتمدون على غسيل الكلى للحفاظ على مستويات الكهارل لديهم منظمة.

وهذا يعني أنهم عرضة للإصابة بـ تشرح آنا رودريغيز ، الباحثة في معهد الهندسة الطبية الحيوية بجامعة KTU ، إحدى مؤلفي الاختراع: عدم توازن الإلكتروليت في فجوة لمدة يومين بين جلسات غسيل الكلى.

زيادة عدد مرضى الكلى

وفقًا لرودريغز ، مع شيخوخة المجتمع اليوم ، تشير التقديرات إلى أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى سيزداد بشكل ملحوظ في غضون 10 سنوات. مع تقدم الناس في العمر ، تتطور الكلى. تظهر الأبحاث أن ما يصل إلى 50 في المائة من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا يمكن أن يكونوا مصابين بأمراض الكلى.

الطريقة التي اقترحها فريق الباحثين في جامعة KTU ، تعالج المشكلة من خلال نماذج رياضية تمكن من تحديد التغييرات الطفيفة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في المراحل المبكرة من عدم توازن الإلكتروليت. تسمح هذه الطريقة بتحديد التغيرات التي يسببها البوتاسيوم – أكثر إلكتروليتات اضطراب النظم – في جزء معين من مخطط كهربية القلب.

نتائج واعدة

يقول رودريغز: “النتائج الأولية واعدة. قد تصبح طريقتنا علامة بيولوجية رقمية في المستقبل لإدارة مستويات الإلكتروليت”.

تسمح الطريقة التي اقترحها باحثو جامعة KTU باكتشاف مستويات البوتاسيوم غير الطبيعية قبل ظهور اضطرابات نظم القلب التي تهدد الحياة. يمكن للمرضى بعد ذلك أن يبدأوا غسيل الكلى في وقت أقرب ، مما يقلل من فرصة دخول المستشفى وحتى الموت المبكر.

عادة ، من أجل الكشف عن التغيرات في توازن الإلكتروليت ، يتم سحب عينة دم من المريض. ومع ذلك ، لا يتم طلب عينات الدم بشكل روتيني ولا يمكن سحبها خارج البيئة السريرية. وهكذا ، توصل الباحثون في ليتوانيا إلى فكرة تسمح بقياس توازن الكهارل بشكل غير جراحي في المنزل من خلال مخطط كهربية القلب.

 

اترك تعليق