سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

باحثون صينيون: العالم يحتاج لقاحات أكثر فعالية ضد العدوى بمتحورات كورونا للسيطرة على الجائحة

عودة الحياة لطبيعتها في مناطق «صفر كورونا» تهدد بوفاة 2 مليون شخص سنويا رغم التطعيم

قال باحثون صينيون إن استعادة التنقل الطبيعي للسكان إلى “مناطق خالية من كوفيد-صفر” مثل الصين ستؤدي إلى وفاة نحو مليوني شخص في العام وإن مفتاح السيطرة على الفيروس هو تطوير لقاحات أفضل في الوقاية من العدوى.

واستخدم الباحثون دراسات من شيلي وبريطانيا لحساب “الفعالية الأساسية” للقاحات الحالية – CoronaVac في حالة تشيلي وجرعات Pfizer و Oxford / AstraZeneca في بريطانيا.

وقد قدّروا أن الفعالية الأساسية للقاحات ضد الأمراض المصحوبة بأعراض كانت 68.3٪. فيما قدروا الفعالية الأساسية للقاحات للوقاية من الوفاة كانت 86٪.

ويعتمد تقدير الفعالية ضد العدوى – الذي وجد أنه 30٪ – على البيانات البريطانية والفعالية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض والوفيات استند إلى البيانات المستخرجة من دراسة أجريت على Sinovac’s CoronaVac في تشيلي.

عودة الحياة لطبيعتها تهدد بوفاة 2 مليون شخص سنويا رغم التطعيم

ولكن حتى مع معدل التطعيم العالمي البالغ 95٪ ، إذا تمت استعادة تنقل السكان إلى مستويات 2019، قدر الباحثون أن جميع مناطق COVID-zero ستشهد أكثر من 234 مليون إصابة في غضون عام ، بما في ذلك 64 مليون حالة عرضية و 2 مليون حالة وفاة.

قال فريق العلماء الصينيين في ورقة نُشرت يوم الجمعة في النشرة الأسبوعية لـ المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CCDC).

زيادة فعالية اللقاحات ضد العدوى

وقالوا إنه للحد من حدوث COVID-19 إلى مستويات الأنفلونزا بعد استعادة الحركة الطبيعية ، يجب زيادة فعالية اللقاحات ضد العدوى إلى 40٪، كما يجب زيادة الفعالية ضد الأعراض المرضية إلى 90٪.

وقالوا إنه من الأهمية أن تكون اللقاحات الجديدة فعالة ضد العدوى أكثر من كونها ضد الأمراض المصحوبة بأعراض أو الموت.

وقال الفريق “مفتاح السيطرة على COVID-19 يكمن في تطوير وانتشار لقاحات أكثر فعالية في الوقاية من العدوى”.

الصين هي الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي يلتزم بسياسة صفر COVID على الرغم من التحذيرات من أنه قد يضر بالنمو. وتخلت دول أخرى ، مثل سنغافورة وأستراليا ونيوزيلندا ، عن الاستراتيجية لصالح ما يسميه صناع السياسة “تعلم التعايش مع COVID”.

قال جايا دانتاس ، أستاذ الصحة الدولية في مدرسة كيرتن لصحة السكان في بيرث بأستراليا ، “في جميع أنحاء العالم ، باستثناء الصين وغرب أستراليا ، تحرك الجميع”. ووصف الصحيفة الصينية بأنها “متشائمة للغاية”.

“هذه في الأساس وثيقة داخلية: إنها تركز بشدة على سيناريو الصين ، وقد يرغبون في دعم ما تدعمه الحكومة ، وهو سياسة عدم انتشار فيروس كورونا.”

تضاعف الصين من رسالتها بشأن عدم وجود COVID وتواصل إغلاق مدن بأكملها. تقام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فقاعة “مغلقة الحلقة” وصفها بعض الرياضيين بأنها مفرطة.

قال كبير علماء الأوبئة في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وو تسونيو لصحيفة جلوبال تايمز التي يديرها الحزب الشيوعي يوم الأحد: “لقد اعتقدنا سابقًا أنه يمكن احتواء COVID-19 بشكل أساسي من خلال اللقاحات ، لكن يبدو الآن أنه لا توجد طريقة بسيطة للسيطرة عليه إلا من خلال تدابير شاملة”.

 

اترك تعليق