سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

انتكاسة في لقاح «سانوفي – جلاكسو سميثكلاين» المضاد لكورونا.. وتأجيل إطلاقه الى أواخر 2021

قالت شركتي سانوفي وجلاكسو سميثكلاين إن التجارب السريرية للقاح كوفيد19، الخاص بهما أظهرت استجابة مناعية غير كافية لدى كبار السن، مما أدى إلى تأخير إطلاقه إلى أواخر العام المقبل، وهو ما يمثل انتكاسة في المعركة العالمية ضد الوباء.

وانخفضت أسهم سانوفي الفرنسية بنسبة 2.8٪ في الساعة 0910 بتوقيت جرينتش بينما صعد سهم جلاكسو البريطاني 0.2٪.

وأوضحت الشركتان إنهما تعتزمان بدء دراسة أخرى في فبراير المقبل، على أمل التوصل إلى لقاح أكثر فعالية بحلول نهاية عام 2021.

وتؤثر النكسة على واحدة من أكثر التقنيات رسوخًا في اللقاحات – المستخدمة ضد فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد B والسعال الديكي من بين مسببات الأمراض الأخرى – والتي تهدف إلى إدخال بروتينات مخبرية في الجسم لتحفيز جهاز المناعة على تطوير دفاع مستهدف ضد الرواية. فيروس كورونا.

والتأخيرات والتجارب الإضافية ليست غير عادية ، لكن إعلان Sanofi / GSK يسلط الضوء على مجموعة فريدة من التحديات التي تواجه صانعي الأدوية في تعدد المهام العلمية والسرعة والخدمات اللوجستية أثناء الوباء الذي دمر الاقتصادات العالمية.

وقالت سانوفي إن نتائج يوم الجمعة من تجارب المرحلة الأولى/ الثانية أظهرت «استجابة مناعية مماثلة للمرضى الذين تعافوا من كوفيد-19، لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا ، ولكن من المحتمل أن يكون انخفاض الاستجابة المناعية لدى كبار السن بسبب التركيز غير الكافي للمستضد» .

و قال جان دانيال ليليفر، رئيس قسم المناعة والأمراض المعدية في مستشفى هنري موندور في كريتيل، فرنسا«مع هذا النوع من اللقاح، النتيجة ليست مفاجئة، نحن نعلم أن هناك حاجة إلى المزيد من المستضدات لدى المرضى الأكبر سنًا»، «لكن عندما تكون في المرحلتين الأولى والثانية، يختبر صانعو الأدوية التسامح ولا يمكن للمرء اختبار الجرعات القوية».

ومن المتوقع أن تبدأ دراسات المرحلة الثالثة هذا الشهر. ومع ذلك ، قالت سانوفي إنها ستطلق بدلاً من ذلك دراسة المرحلة 2 ب في فبراير.

وأوضحت.. «إذا كانت البيانات إيجابية، يمكن أن تبدأ دراسة المرحلة الثالثة العالمية في الربع الثاني من عام 2021. وستؤدي النتائج الإيجابية من هذه الدراسة إلى عمليات تقديم تنظيمية في النصف الثاني من عام 2021، وبالتالي تأخير التوافر المحتمل للقاح من منتصف عام 2021 إلى الربع الرابع من عام 2021.»

وقالت الشركتان إنهما قامت بتحديث الحكومات والمفوضية الأوروبية حيث تم الالتزام تعاقديًا بشراء اللقاح.

 

اترك تعليق