سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اليوم.. أمريكا تفصل في الموافقة على لقاح مودرنا و 5.9 مليون جرعة جاهزة للشحن

أبدت الولايات المتحدة استعدادها يوم الخميس لشحن 5.9 مليون جرعة من لقاح جديد لفيروس كورونا على وشك الفوز بموافقة الجهات التنظيمية، في الوقت الذي عانت فيه البلاد من أعلى حصيلة يومية للوفيات بسبب كوفيد -19 حيث فقد 3580 شخصا.

ومن المتوقع منح تصريح استخدام الطوارئ (EUA) اليوم الجمعة للقاح الذي طورته شركة مودرنا Moderna Inc، وذلك بعد أسبوع من اعتماد اللقاح الأول من شركة فايزر Pfizer Inc والشريك الألماني بيونتيك BioNTech SE .

وتتصدر الولايات المتحدة العالم مع إجمالي 307،767 حالة وفاة وما يقرب من 17 مليون حالة إصابة بفيروس COVID-19 ، حيث قاوم العديد من الأمريكيين وإدارة الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته دعوات خبراء الصحة لأوامر البقاء في المنزل وارتداء الأقنعة. التي أثبتت فعاليتها في السيطرة على انتقال الفيروس.

وتقوم لجنة من المستشارين الخارجيين بإدارة الغذاء والدواء بتقييم سلامة وفعالية مرشح لقاح موديرنا، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يصوتوا لتأييد استخدامه في حالات الطوارئ مساءً اليوم الجمعة.

قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية ، أليكس عازار ، إن 5.9 مليون جرعة من موديرنا، أو ما يكفي لتلقيح نصف هذا العدد الكبير من الناس، قد تم تخصيصها لحكام الولايات وكانت جاهزة للشحن في جميع أنحاء البلاد.

قال عازار: “نحن على استعداد لبدء الشحن في نهاية هذا الأسبوع لهم ليتم طرحه يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل”.

صادق مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأسبوع الماضي على لقاح Pfizer / BioNTech ومنحت الوكالة EUA في اليوم التالي.

يحتوي لقاح مودرنا Moderna على متطلبات تخزين بارد أقل صعوبة من لقاح Pfizer / BioNTech ، مما يجعله خيارًا أفضل للمناطق النائية والريفية. كان كلاهما فعالاً بنسبة 95٪ في الوقاية من المرض في التجارب السريرية المحورية.

بدأ لقاح Pfizer / BioNTech في الشحن نهاية الأسبوع الماضي وكان لا يزال يشق طريقه إلى المستشفيات في جميع أنحاء البلاد وإلى أحضان العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

لكن العاصفة الكبرى الأولى في فصل الشتاء يمكن أن تعطل توزيع اللقاح في الشمال الشرقي.

 

اترك تعليق