سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

النائب مصطفى سالم يهاجم وزير الصحة بسبب «مستشفي طما».. ومساعد الوزير: ستدخل الخدمة خلال عام

المالية خصصت للصحة 25% فقط من المبلغ المطلوب في موازنة العام المالي المقبل

قال النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن وزارة الصحة طلبت من وزارة المالية استثمارات تقدر ب ٤٧ مليار جنيه في موازنة ٢٠٢٣/٢٠٢٤ في حين خصصت تقديرات الموازنة ١٤.٧ مليار جنيه فقط وفقا لما أعلنته وزارة الصحة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الاثنين لمناقشة موازنة وزارة الصحة.

وتساءل النائب مصطفى سالم، عن آليات سداد وزارة الصحة العجز بين ما هو مخصص والذي لا يمثل ٢٥٪؜ من المطلوب مع مراعاة أن تلك التقديرات في الموازنة تمت قبل ارتفاع معدلات التضخم الأخيرة.

وأشار النائب مصطفي سالم، إلى أن مستشفي طما بدأ العمل فيها عام ٢٠١٧ وتبلغ مساحتها 7 ألاف متر وللأسف الشديد وزارة الصحة قامت بهدم جميع المباني وتوقفت الخدمة إلا بنسب ضئيلة جدا والمواطن يسافر ٦٠ كيلو حتى يحصل علي الخدمة الطبية من سوهاج وأسيوط .

أضاف سالم، أن مستشفي طما يتم العمل بها منذ ٧ سنوات ونسب التنفيذ حتى الآن ٤٠٪؜ فقط وما يحدث في مستشفي طما سبة في جبين وزارة الصحة وينسف مجهود وزارة الصحة في محافظة سوهاج بالكامل متسائلا متى سيتم الانتهاء من العمل في مستشفي طما وطلب ميعاد محدد للانتهاء منها وتشغيلها .

بدوره أكد الدكتور أنور اسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات، أنه في حالة وجود استثمارات أقل من الاستثمارات المطلوبة يتم تعديل الخطة ونبدأ بالأولويات موضحا أن كل الدعم المخصص من وزارتى المالية والتخطيط تم انفاقه بالكامل.

وأضاف أننا وضعنا برنامج زمنى لمستشفي طما وكنا نحتاج لتغيير مقاول الاعمال المدنية وهو ما تم بالفعل ولاول مرة تم تغيير جهة الإسناد ذاتها بعد التنسيق بين وزير الصحة والوزير المختص وأكد انة سيتم تشغيل مستشفي طما في ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ وذلك وفقا لحجم الأعمال المتبقية وجدول الاعمال وتعهد بذلك أمام اللجنة.

واستنكر النائب مصطفي سالم، عدم وجود ربط بين الإنشاء والتشغيل في فكر وزارة الصحة حيث تقوم الوزارة بإنشاء الكثير من المستشفيات دون توفر العناصر البشرية اللازمة لتشغيلها وضرب سالم مثلا بما تم في مستشفيات طهطا وجهينة بمحافظة سوهاج حيث قامت الوزارة مشكورة بالانتهاء من إنشاء مستشفيات علي اعلي مستوي تعدت تكلفتهم أكثر من مليار جنية في حين لا تقوم هذة المستشفيات بتقديم الخدمة الطبية الملائمة للمواطنين حتي الآن رغم جاهزيتها فنيا و طبيا بسبب عدم توافر العناصر البشرية الطبية اللازمة لذلك ،
وقد أجاب الدكتور أنور اسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات علي تساول النائب مصطفي سالم موكدا أن الوزارة تواجه فعلا مشكلة في ذلك الأمر ونقص في العنصر البشري ولكن جاري حاليا التنسيق مع إدارة الطب العلاجي لحل تلك المشكلات خاصة في ما يتعلق بمستشفيات طهطا وجهبنة وربط فكرة الانشاء مع التشغيل في وزراة الصحة لتلافي تلك المشكلات.

 

اترك تعليق