سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الملكة إليزابيث في المقدمة.. بريطانيا تبدأ التطعيم ضد كورونا بلقاح «فايزر – بيونتك» الثلاثاء المقبل

قال مسئولون بريطانيون، إن الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ستتلقى لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر-بيونتك الأسبوع الجاري، حيث يبدأ أكبر برنامج تحصين في تاريخ المملكة المتحدة.

وأكدت تقارير صحفية أن الملكة البالغة من العمر 94 عامًا وزوجها الأمير فيليب البالغ من العمر 99 عامًا، على وشك الحصول على اللقاح في وقت مبكر من إطلاق الحملة، والتي تبدأ يوم الثلاثاء، نظرًا لسنهم ولن يتلقوا معاملة تفضيلية.

وقالت صحيفة صنداي تايمز إن كبار أفراد العائلة المالكة في بريطانيا “سيعلنون” أنهم تلقوا التطعيمات “كمقاومة قوية للحركة المناهضة للتلقيح “.

وأضافت صحيفة “ذا ميل أون صنداي” أنها تأمل في “تشجيع المزيد من الناس على تلقي ضربة قوية”.

قضت الملكة الكثير من فترة الوباء في عزلة ذاتية في وندسور بسبب عمرها، وستتخلى هذا العام عن عائلتها التقليدية في عيد الميلاد في منزلها في ساندرينجهام بشرق إنجلترا مع أفراد العائلة المالكة الآخرين.

ورفضت متحدثة باسم قصر باكنغهام التعليق على تقارير التطعيم ، مشيرة إلى أن “القرارات الطبية تتخذ بشكل شخصي”.

أصبحت بريطانيا يوم الأربعاء أول دولة في العالم توافق على لقاح Pfizer-BioNTech ، وقد وضع مسؤولو الصحة بالفعل معايير على أساس العمر والضعف لتحديد من سيحصل عليها أولاً.

800 ألف جرعة دفعة أولية

طلبت بريطانيا مسبقًا 40 مليون جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech إجمالًا ، ومن المقرر أن تتلقى دفعة أولية من 800 ألف جرعة لبدء طرحها يوم الثلاثاء.

سيكون المقيمون في دور رعاية المسنين ومقدمي الرعاية لهم أول من يصطف على عاتقهم ، يليهم أولئك الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا أو أكثر وموظفي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

سيكون كبار السن الآخرون والضعفاء للغاية سريريًا في المرتبة التالية ، مع إعطاء الأولوية لبقية السكان حسب العمر.

تم نقل الجرعات الأولى إلى المملكة المتحدة هذا الأسبوع من مصنع Pfizer في بلجيكا وستبدأ في الوصول إلى العشرات من “مراكز المستشفيات” على مستوى البلاد بحلول يوم الاثنين.

ومن بين المرضى الأوائل الذين سيتم تلقيحهم ، سيكون المرضى الأكبر سناً الذين يحضرون بالفعل إلى المستشفى كمريض خارجي ، وأولئك الذين يخرجون إلى المنزل وآخرون مدعوون.

يواجه الجهد عقبات كبيرة لأنه يجب تخزين هذا اللقاح في -70 درجة مئوية. ومع ذلك، يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى خمسة أيام عند 2-8 درجة مئوية.

وقال ستيفن بويس ، المدير الطبي الوطني لخدمة الصحة الوطنية التي تديرها الدولة: “على الرغم من التعقيدات الهائلة ، ستبدأ المستشفيات المرحلة الأولى من حملة التطعيم الأكبر في تاريخ بلادنا اعتبارًا من الثلاثاء”.

وأضاف: “سيرتقي الموظفون المجتهدون مرة أخرى إلى مستوى التحدي لحماية الأشخاص الأكثر ضعفًا من هذا المرض المروع” ، مشيرًا إلى أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية لديها “سجل قوي” في تقديم اللقاح.

 

اترك تعليق