سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المجلس التصديرى للأدوية يستهدف زيادة صادرات القطاع الى 660 مليون دولار بنهاية 2019

يستهدف المجلس التصديرى للأدوية ومستحضرات التجميل زيادة صادرات القطاع بنسبة 30% لتسجل 660 مليون دولار بنهاية 2019، ارتفاعا من نحو 550 مليون دولار بنهاية العام الماضى، وفقا لـ الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للأدوية.

وفقا لتوصيات صادرة عن المجلس التصديرى للأدوية ومستحضرات التجميل، فإن هناك 3 عوامل تأتى على رأس التوصيات لزيادة صادرات القطاع على رأسها، إزالة عقبات تسجيل الأدوية فى الأسواق الأفريقية، بجانب الاشتراك فى المعارض الدولية، واستقدام بعثات المشترين تدعم زيادة صادرات قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية.

ووفقًا لبيانات صادرة عن المجلس التصديرى للأدوية، فإن إجمالى حجم صادرات القطاع الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، تصاعدت مؤخرًا وبلغت نحو 500 مليون دولار خلال عام 2018 مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك من خلال عدد من الشركات بالقطاع إجمالى قيمة صادرات القطاع.

وأشار رئيس المجلس التصديرى بالاهتمام الحكومى ببرنامج رد الأعباء، وكذلك اللقاءات التى تعقدها وزارة الصناعة والتجارة مع المجالس التصديرية للوصول إلى أفضل صياغة لبرنامج رد الأعباء.

وأشار رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية إلى أن مجلسه قدم فى وقت سابق مقترحًا خاصًا ببرنامج تحفيز الصادرات، يهدف إلى إحداث زيادة مستدامة فى حجم الصادرات، وكذا العمل على مساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة للتوسع فى عمليات التصدير لمختلف دول العالم، خاصة الدول الأفريقية.

وهو ما يعمل على خلق وتنمية جيل جديد من المصدرين على نحو يؤدى إلى توسيع قاعدة المستفيدين من صندوق تنمية الصادرات وتحفيز ثقافة التصدير لدى المنتجين بشكل عام، وذلك من خلال منح المصُدر المتوسط والصغير تخفيضات على تكاليف شهادات الجودة وتسجيل الملفات العلمية والعلامات التجارية.

اترك تعليق