سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو» ويؤكد حرص الدولة على توافر الدواء وعدم تأثره بأي أحداث خارجية

رئيس أكديما تؤكد قدرة شركاتها على دعم الدولة المصرية في توفير الدواء الآمن والفعالة باسعار مناسبة  

د. ألفت غراب: نسعى لتأمين صناعة الدواء المصرية بانشاء أول مصنع للمواد الخام الدوائية بتكلفة استثمارية ملياري جنيه

رئيس ايبيكو: نحتل المركز الأول في السوق المصرية من حيث عدد العبواة المباعة بمتوسط 3 عبوات لكل مواطن سنويا

د. أحمد كيلاني: نولي إهتماما كبيرا بالأدوية والبدائل الحيوية واستثمرنا 311 مليون جنيه في مصنع «إيبيكو3» في عامين

قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، اليوم، بزيارة مصنع شركة «إيبيكو للأدوية» أكبر شركات مجموعة «أكديما» التابعة لوزارة الصحة، وذلك بمدينة العاشر من رمضان.

وكان في استقبال الدكتور خالد عبدالغفار، الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة أكديما للأدوية، والدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيبيكو للأدوية.

واطمأن الدكتور خالد عبدالغفار على توافر مخزون استراتيجي آمن من المواد الخام وعدم تأثر الأرصدة بالأحداث التي يشهدها العالم، مؤكدا حرص الدولة المصرية على ضمان عدم تأثر هذه الصناعة الهامة بأي أحداث خارجية، بما يضمن استمرار توافر الدواء للمريض المصري.

سمعة الدواء المصري

وأضاف القائم بعمل وزير الصحة، أن الدواء المصرى يتمتع بسمعة ممتازة فى جميع أنحاء العالم، وهو مايدعم التوسع في عملية تصدير الدواء وفتح مزيدا من الأسواق أمامه، موضحا أن أحد آليات زيادة صادرات الدواء المصرية تتمثل أيضا في الاستحواذ على شركات أدوية في بعض الأسواق الخارجية .

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار على ضروة تكثيف التعاون بين شركات الدواء والجامعات التكنولوجية لتوفير كوادر فنية مؤهلة و مدربة على استخدام تكنولوجيا صناعة الدواء بناء على احتياجات ومواصفات مهنية فعلية ومحددة من شركات الدواء.

البحث العلمي الدوائي

وطالب وزير التعليم العالي والبحث العملي، أيضا بضرورة زيادة التعاون بين شركات الدواء وكليات الصيدلة ومراكز البحوث بها وتزويد معاملها بأجهزة حديثة، بالإضافة الى ربط البحث العلمى بالصناعة خاصة فى مجال الدواء، والربط بين القطاع العلمى الدراسى والبحثي بصناعة الدواء لتطوير الأدوية  القائمة وأبتكار أدوية جديدة.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية تشجيع  التعاون بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وجائزة شركة أكديما السنوية لأفضل بحث علمى فى العلوم الصيدلانية والذي سيخلق العديد من الأبحاث العلمية القابلة للتنفيذ في القطاع الدوائي.

ونوه الى أن الإستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس «شرق التفريعة» يحظى بأولوية قصوى من كافة أجهزة الدولة من خلال تقديم العديد من الحوافز الاستثمارية بها وهو ما يشير الى جذب العديد من الاستثمارات الكبيرة فيها السنوات المقبلة.

الأولى في إنتاج الدواء

ومن جانبها أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما، على دعم «أكديما» وشركاتها الدولة بكل قوة من أجل تأمين دائم لتوافر الدواء للمواطنين والتعاون مع الدولة فى توفير الأدوية التى يحدث بها نقص مؤقت، موضحة أن «أكديما» وشركاتها هى الأولى فى إنتاج و توفير الدواء فى السوق المصرية.

وأوضحت الدكتورة ألفت غراب أن شركات أكديما لعبت دورا جوهريا في دعم الدولة المصرية خلال جائحة كورونا من خلال توفير جميع الأدوية المستخدمة فى بروتوكولات علاج كورونا، بالإضافة الى تسجيل أحدث الأدوية في العالم لعلاج هذا الوباء.

وأشارت الدكتور ألفت غراب الى المساهمة البناءة لشركات «أكديما» في كافة المبادرات الرئاسية في القطاع الصحي من خلال المساهمة في توفير الأدوية المطلوبة لها.

أول مصنع لإنتاج المواد الخام الدوائية في مصر

ونوهت رئيس شركة أكديما، الى سعي المجموعة لإنشاء مشروع هو الأول من نوعه في سوق الدواء المصرية، يتمثل في مصنعا لإنتاج المواد الخام الدوائية الأولية «API» حيث تساهم «أكديما» في المشروع بنسة 55%، بينما تساهم شركة ايبيكو بحصة 25%، وتزيد حجم استثمارات هذا المشروع عن ملياري جنيه ويقع على مساحة 75 الف متر مربع فى المنطقة الإستثمارية لقناة السويس

ومن جانبه قال الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيبيكو، أن «إيبيكو»، تعد الشركة الأولي من حيث إنتاج الدواء في السوق المصرية من حيث عدد العبوات بحجم 300 مليون عبوة في العام الماضي 2021 وبقيمة مبيعات بلغت نحو 3.4 مليار جنيه، موصحا أن نصيب الفرد في مصر من أدوية أكديما يصل الى 6 عبوات فى السنة منهم 3 عبوات من شركة «إيبيكو».

توفير الدواء بسعر مناسب

وأكد «كيلاني» على إلتزام شركة ايبيكو بالبعد الاجتماعى من خلال توفير الدواء للمواطنين بسعر مناسب، لذلك تحتل «ايبيكو» المرتبة الخامسة فى مبيعات الدواء محليا من حيث القيمة رغم إحتلال المركز الأول من حيث عدد العبوات المباعة.

«إيبيكو» الأولى في صادرات الدواء

وأشار الى أن «إيبيكو»، تعد الشركة رقم 1 فى تصدير الدواء المصري، حيث صدرنا العام الماضى نحو 25 % من إجمالى صادرات الدواء المصرية للخارج لنحو 70 دولة بحجم صادرات بلغت 48 مليون دولار.

وأكد «كيلاني» على توفير شركة ايبيكو مخزون آمن من الأدوية و الخامات نتيجة توتر الأوضاع الإقليمية والدولية والتى تؤثر على سلاسل الإمداد واسعار العملات الأجنبية.

وأوضح الدكتور كيلاني أن «إيبيكو»، توفر أكثر من 20% من احتياجات هيئة الشراء الموحد من الأدوية نظرا للجودة المتميزة لمستحضراتها وأسعارها المناسبة .

مصنع «إيبيكو3»

وأكد الدكتور كيلاني على أهمية الأدوية والبدائل الحيوية للسوق المصرية، وهو مادفعنا الى البدء في إنشاء مصنع ايبيكو3  لإنتاج الأدوية و البدائل الحيوية «Biologicals & Biosimllars»، وتم استثمار 311 مليون جنيه فى هذا المشروع فى العامين الماضيين، والذى سيتم فيه إنتاج  المستحضرات لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط بشكل كامل بدأ من الخلايا المعدلة وراثيا واستخدام تقنيات زراعة الأنسجة «Upstream» لحث الخلايا على إنتاج البروتينات المطلوبة وتنقية البروتينات المنتجة «Downstream» حتى المادة الفعالة المنشودة.

وتابع: «وما يلى ذلك من خطوات التصنيع الصيدلى للمادة الفعالة «Formulation» وصولا للمستحضر النهائى الذى سيتوفر بعدة أشكال منها الفيال والحقن جاهزة التعبئة والخراطيش والأقلام وتوفير هذه النوعية العامة من الأدوية يأتى لرفع عبء ثقيل عن كاهل الدولة والمواطنين لتوفير هذه الأدوية و خلق فرص عمال للمتخصصيين فى هذا المجال فى مصر».

البحث والتطوير

وأشار الدكتور كيلاني، الى الإهتمام الكبير الذي توليه شركة ايبيكو بالابحاث والتطوير «R&D» بالشركة حيث استثمرنا 100 مليون جنيه العام الماضى بها وأنشأنا معامل على أعلى مستوى.

وأوضح «كيلاني»، أنه على مدار 3 أعوام، طورنا 60% من إمكانيات شركة ايبيكو سواء فى الأقسام الإنتاجية وخطوط الانتاج والمرافق الخدمية وغيرها، وجارى إستكمال تطويرالشركة على كافة المستويات.

ونوه الدكتور «كيلاني»، الى بدأ «إيبيكو»، التعاون الفعلى لتطوير التعليم الفنى من أجل خلق كوادر فنية مدربة ومؤهلة للعمل فى الصناعات الدوائية .

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

 

القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية» القائم بأعمال وزير الصحة يتفقد مصنع «ايبيكو للأدوية»

 

 

اترك تعليق