سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

أكد الدكتور هشام الشاعر أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أن هناك فروقا بسيطة بين الحقن المجهري وطفل الأنابيب، موضحا أن الحقن المجهري يعتبر نوعا من أنواع التلقيح الصناعي ولا فرق بينه وبين أطفال الأنابيب بل هو ناتج عن التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب.

الدكتور هشام الشاعر

وقال “الشاعر” إن فكرة أطفال الأنابيب بدأت عام 1978 بينما ظهرت عمليات الحقن المجهري عام 1991 والفرق بينهما في آلية العمل، حيث يعمل الطبيب في الحقن المجهري على تنشيط المبيض بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ويتم سحب هذه البويضات في وقت معين ومحدد بدقة بحيث تكون كاملة النضج، ولكن في عملية أطفال الأنابيب توضع كل بويضة في طبق معملي، وحولها ما يقرب من 100 حيوان منوي في حضانة خاصة، لتوفير الظروف الملائمة والسماح لأحدها باختراق جدار البويضة وتلقيحها.

 

وأضاف “هشام الشاعر” أنه مع التقدم العلمي ظهرت عملية الحقن المجهرى بنفس الخطوات لكنها تعد أكثر دقة إذ يجري حقن كل بويضة بحيوان منوى واحد تحت “الميكروسكوب المجهرى” وبالتالي زادت نسبة نجاح العملية.

 

وحول الأسباب التي تدفع الأطباء للجوء إلى الحقن المجهري، يقول الدكتور هشام الشاعر إنه يتم استخدام الحقن المجهري في حالات العقم عند الزوجة مثل انسداد قنوات فالوب أو حالات العقم عند الذكور بسبب عيوب في نوعية الحيوانات المنوية أو ضعفها، حي يكون الحقن المجهري هو الحل المثالي.

 

وحول الخطوات اللازمة لإجراء عملية الحقن المجهري، أوضح الدكتور هشام الشاعر أنها تتمثل في التالي:

– تنشيط المبيض

– بدء تلقي الزوجة العديد من الهرمونات والأدوية التحفيزية حيث تبدأ الرحلة بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة

– سحب البويضات

– إجراء بعض الاختبارات للزوجة لقياس مستوى الهرمون وعندما يري الطبيب أن البويضات أصبحت ناضجة بما يكفي يبدأ عملية سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، حيث يتم في العادة سحب ما بين 10 بويضات إلى 30 بويضة.

– العملية تستغرق نصف ساعة تحت التخدير الكلي أو الجزئي

– يتم إعداد البويضات والحيوانات المنوية وعملية الحقن ثم الإخصاب

– يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيئة

– بعد نجاح الإخصاب في بعض البويضات يتم زرع البويضات في رحم الأم وتظل لمدة أسبوع تتناول بعض المثبتات والعقاقير المساعدة.

– تجري بعدها عملية اختبار حمل، فإن ظهرت النتيجة إيجابية يحدث الحمل.

اترك تعليق