سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: 17.5% من إجمالي عدد سكان العالم متأثرون بالعقم

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أهمية الحاجة الملحة لإتاحة الوصول إلى الرعاية الصحية المتعلقة بالخصوبة، بعدما كشف تقرير الصحة العالمية عن أن شخصا من بين كل ستة في العالم، أي 17.5% من إجمالي عدد سكان العالم متأثرون بالعقم.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة أظهرت التقديرات الحديثة للصحة العالمية تباينا محدودا في انتشار العقم بين مناطق العالم سواء في الدول عالية أو متوسطة أو منخفضة الدخل، بما يثبت أن المشكلة تمثل تحديا صحيا كبيرا على مستوى العالم، والعقم هو مرض يصيب الجهاز التناسلي للذكر أو الأنثى، ويُحدد بعدم القدرة على الوصول إلى نتيجة الحمل بعد 12 شهرا أو أكثر من الجماع المنتظم بدون وسائل تمنع حدوث الحمل، وهو ما يسبب ضغوطا نفسية ووصما وأزمات مالية تؤثر على الإنسان جسديا ونفسيا.

وأكد “تيدروس أدهانوم جيبريسييوس” أنه رغم جسامة القضية، إلا أن حلول منع وتشخيص وعلاج العقم- بما في ذلك التكنولوجيا المساعدة مثل التلقيح الصناعي- ما زالت لا تحظى بالتمويل الكافي كما أنها غير متاحة للجميع بسبب تكلفتها العالية والوصم الاجتماعي المصاحب لها ومحدودية وجودها.

وقال “في بعض الدول يتحمل المريض تكاليف علاج العقم بشكل كبير بما قد يؤدي إلى عواقب مالية مدمرة، وينفق في أفقر الدول نسبة كبيرة من دخلهم على علاج الخصوبة، بالمقارنة بالناس في الدول الثرية وفي كثير من الأحيان تمنع التكلفة العالية الناس من الوصول إلى علاج الخصوبة أو تدفعهم إلى الوقوع في هوة الفقر بسبب التماسهم العلاج.

بدورها، أكدت مديرة شعبة الصحة الجنسية والإنجابية بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة “باسكال ألوتي”، أن ملايين الناس يواجهون تكاليف كارثية للرعاية الصحية بعد التماس علاج العقم، بما يجعل الأمر قضية تتعلق بالإنصاف والفقر الطبي للمتأثرين بالعقم، مضيفة أن تحسين السياسات والتمويل العام يمكن أن يوسع الوصول إلى هذه الرعاية ويحمي الأسر الفقيرة.

ودعا تقرير الصحة العالمية، إلى تحسين توفير البيانات الوطنية بشأن العقم والمصنفة حسب العمر والسبب، للمساعدة في قياسه ومعرفة المحتاجين لخدمات رعاية الخصوبة وكيفية تقليل المخاطر.

اترك تعليق