سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: رصد «أوميكرون» في 77 دولة ونرجح وجوده بكل دول العالم واللقاحات أقل فعالية ضده

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن البيانات المتوفرة تفيد بأن متحور “أوميكرون” ينتشر بوتيرة غير مسبوقة على الأرجح، مؤكدة أن اللقاحات تصبح أقل فعالية بقليل ضد “كوفيد-19”.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، إن “التقارير حول تسجيل أوميكرون جاءت من 77 دولة، لكن الواقع هو أن أوميكرون موجود على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتم رصدها بعد”.

وأضاف تيدروس: “ينتشر أوميكرون بوتيرة لم نر مثلها من قبل لدى أي نسخة أخرى”.

وحذر من أن الانتشار السريع لهذا المتحور قد يحمل أنظمة الصحة، خاصة في الدول غير المستعدة لذلك، عبئا مفرطا بسبب “العدد الهائل من المرضى” جراءه.

كما أشار تيدروس إلى أن الأدلة المستجدة تشير إلى انخفاض طفيف في فعالية اللقاحات ضد مرض “كوفيد-19” الناجم عن فيروس كورونا لمنع الوفيات والوقاية من الحالات الحادة والمتوسطة للإصابة بالمرض.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة “B.1.1.529″، التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية لاحقا اسم “أوميكرون”، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

وتحمل هذه النسخة عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية بـ”المثيرة للقلق”، قادرة على مقاومة اللقاحات.

 

اترك تعليق