سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» توزع دواء جديدا لفيروس نقص المناعة على الأطفال المصابين في 6 دول أفريقية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن وكالات الإغاثة وزعت قرصًا بنكهة الفراولة على الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في ست دول أفريقية ، في أول نسخة عامة للأطفال من دواء رئيسي مضاد للفيروسات القهقرية.

وقال إيرفيه فيرهوسيل، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن تمويل المنظمة ومبادرة “كلينتون للوصول إلى الصحة” اشترى 100 ألف عبوة من تركيبة دولوتجرافير عبر نيجيريا وملاوي وأوغندا وكينيا وزيمبابوي وبنين.

يعيش نحو 1.8 مليون طفل في جميع أنحاء العالم مع فيروس نقص المناعة البشرية، لكن نصفهم فقط يتلقون علاجا، وغالبًا ما يكون من الصعب إدارته بسبب الطعم المر أو جرعات غير صحيحة عن طريق سحق حبوب البالغين. ويموت نحو 100000 طفل بسبب الإيدز سنويًا.

وقال فيرهوسيل ، الذي يزور الإمارات العربية المتحدة ، عن المبادرة التي أُعلن عنها لأول مرة في ديسمبر الماضي: “مع تسليم الصيغة الأخيرة في تلك الدول الست الأولى ، أصبح هذا المشروع الآن حقيقة واقعة”.

وقال إن هذه المشتريات مصممة لبدء الطلب وأن كبار المانحين “انتقلوا بسرعة إلى الشراء المستدام ، مما سيمكن من التوسع الوطني والوصول على نطاق واسع لجميع الأطفال المؤهلين بوتيرة غير مسبوقة”.

التسعير وتكلفة العلاج السنوية 

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام خط العلاج الأول لفيروس نقص المناعة البشرية من سن أربعة أسابيع و 3 كيلو جرامات ، لكنه كان بعيدًا عن متناول الأطفال بسبب نقص التركيبات المناسبة.

توصل كل من منظمة الصحة و مبادرة كلينتون، إلى اتفاق تسعير مع صانعي الأدوية الجنيسة Viatris (VTRS.O) و Macleods لتركيبة الأطفال القابلة للتشتت من dolutegravir.

وقالت منظمة الصحة إن التكلفة المقدرة للعلاج المركب ستبلغ الآن حوالي 120 دولارًا للعلاج السنوي للطفل ، مقابل 480 دولارًا حاليًا ، مما يجعله “تغيير قواعد اللعبة” بالنسبة للبلدان الفقيرة.

قال فيرهوسيل إن الشراكة مع مجموعة براءات اختراع الأدوية سمحت باتفاقيات ترخيص طوعية عبر 121 دولة.

 

اترك تعليق