سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: إستراتيجية الصين في محاربة كورونا غير مستدامة في ظل إنتشار «أوميكرون»

دعا تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الصين إلى إعادة التفكير فيما يسمى بإستراتيجية “صفر كوفيد” ، قائلاً إن هذا النهج لم يعد منطقياً في ظل انتشار متغير “أوميكرون” بين السكان ومعاناة اقتصاد البلاد.

وأضاف تيدروس: “لا نعتقد أنها مستدامة بالنظر إلى سلوك الفيروس الآن وما نتوقعه في المستقبل”، مضيفاً أن “التغيير سيكون مهماً للغاية”.

وتعتبر تعليقات تيدروس مثالاً نادراً لرئيس منظمة الصحة العالمية يتحدى سياسات دولة عضو في محاربة فيروس كورونا.

وكان قد واجه انتقادات في وقت مبكر من اندلاع الوباء، بأنه كان مراعياً للصين، التي اندلع منها الفيروس.

وتشبث الرئيس شي جين بينغ بإستراتيجية الصين الصارمة تجاه فيروس كورونا، وشدد القيود على تفشي الوباء في شنغهاي، ووسع حملة الاختبارات الجماعية في بكين.

ويطارد المسؤولون الهدف المراوغ المتمثل في القضاء على حالات كورونا في المجتمع، على الرغم من التكلفة المتزايدة على الاقتصاد في الوقت الذي ينفتح فيه جزء كبير من العالم.

من جانبه، قال مدير برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، إن إجراءات مكافحة كورونا يجب أن تأخذ في الاعتبار حقوق الأفراد وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تأثيرها على الاقتصاد.

وشجبت الصين انتقادات منظمة الصحة العالمية لاستراتيجية البلاد بعدم التسامح مع فيروس كورونا، وحثت رئيس المنظمة على التوقف عن الإدلاء بتصريحات وصفتها بـ”غير مسؤولة”.

ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان عن نهج “صفر كورونا” الذي يعتمد على الإغلاق رداً على أسئلة بشأن انتقادات من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وقال تشاو للصحفيين في مؤتمر صحفي دوري في بكين: “نأمل أن يقدم الشخص المعني وجهات نظر موضوعية ومعقولة بشأن بروتوكول وسياسة الصين المتعلقة بالوباء، وأن يحاول الحصول على فهم أفضل للحقائق والامتناع عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة”.

اترك تعليق