سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

السجائر أخطر أم الشيشة؟ «الصحة» تجيب

الصحة: السجائر الإلكترونية نوع من التحايل للتدخين.. قد تؤدي إلى التهاب رئوي

عرضت وزارة الصحة والسكان مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يوضح أضرار تدخين السجائر والشيشة والتدخين الإلكتروني على صحة الإنسان.

وأوضح الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الفرق بين السجائر والشيشة، قائلًا إنهما أخطر من بعضهما البعض، لكن الشيشة تسبب مخاطر إضافية مثل الانسداد الرئوي ونقل العدوى “الدرن”، بينما تسبب السجائر جميع أنواع الأورام في الجهاز التنفسي وحساسية الجيوب الأنفية.

ووصف التدخين الإلكتروني بأنه نوع من التحايل للتدخين، مضيفًا أن هناك أنواع من التدخين الإلكتروني تحتوي على نوع من الزيوت قد تؤدي إلى التهاب رئوي زيتي حال استنشاقه.

ولفت إلى وجود عيادات للإقلاع عن التدخين للراغبين في ذلك من غير القادرين، مضيفًا أن هناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك، منها الاستشارات، والأدوية، وسحب النيكوتين من الجسم.

واعتبر أن الإقلاع عن التدخين إرادة للشخص، لأن التدخين تعود وليس إدمانًا، موضحًا أن مدمني النيكوتين يمثلون أقل من 10% من المدخنين.

وحول آثار التدخين على مصابي كورونا، قال إن «التدخين يسبب تليف رئوي، وكورونا أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تليف، بالإضافة إلى أنه يسبب انسداد رئوي مزمن وفشل تنفسي، وهي نفس الآثار التي تسببها كورونا”.

اترك تعليق