سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء السعودية» ترصد 65 مخالفة داخل منشآت صحية بالمملكة خلال سبتمبر الماضي

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اليوم الخميس، إنها رصدت 65 منشأة لعدم التزامهم بالتبليغ المباشر لتحرك الدواء خلال شهر سبتمبر الماضي، وتخلفهم عن الإبلاغ عن نقص أو انقطاع في إمدادات المستحضرات المسجلة، وعدم التزام بعضها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة.

وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن مفتشيها رصدوا 42 منشأة لم تلتزم بالتبليغ المباشر (اللحظي) لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني المعتمد، و8 منشآت صيدلية (مصانع، وكلاء الأدوية) تخلفت عن توفير 12 مستحضرا، إضافةً لعدم التزام 15 منشأة بالإبلاغ في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وأشارت “الغذاء والدواء”، إلى أن مجموع قيمة الغرامات المفروضة على المنشآت المخالفة بلغ نحو 1.6 مليون ريال، وذلك تطبيقًا للعقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية.

وشددت الهيئة، على أنها تتابع توفر المستحضرات الصيدلانية المسجلة لديها بكميات كافية في السوق المحلي؛ بهدف ضبط توفر الدواء وضمان التزام جميع أصحاب المصلحة في سلسلة الإمداد للدواء بالمهام والمسؤوليات المناطة بهم.

ويلزم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لـ 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، كما أن على تلك المنشآت إبلاغ الهيئة في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن 6 أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تساهم في تعويض النقص.

 

اترك تعليق