سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتور ياسر فرغلي يكتب… الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

الذكاء الاصطناعي والدواء «7»

مع بداية عام 2024، تقف صناعة الأدوية في طليعة عصر التحول، مدفوعة بالتكامل المتسارع للذكاء الاصطناعي «artificial intelligence»،.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

لقد ساعدت تحليلات البيانات المتقدمة «advanced data analytics» وخوارزميات التعلم الآلي «machine) learning algorithms)» والتقدم في التكنولوجية الحيوية إلى ظهور نموذج جديد لاكتشاف الأدوية وتطويرها ورعاية المرضى.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

في هذا العصر الذي يتسم بالتحديات والفرص غير المسبوقة، يتم وضع الذكاء الاصطناعي كمحفز، مما يُحدث ثورة في كيفية تعامل شركات الأدوية مع الأبحاث والدراسات السريرية وتقديم الرعاية الصحية. إن التعاون بين الخبرة البشرية والرؤى المستندة إلى الذكاء الاصطناعي لديه القدرة ليس فقط على تسريع اكتشاف علاجات جديدة ولكن أيضًا تعزيز الطب الدقيق «precision medicine»، وتحسين العمليات السريرية، وإعادة تعريف صناعة الدواء في عام 2024 وما بعده.

استنادًا إلى عدة أبحاث في سوق الأدوية العالمي ومقالات مرجعية، اردت ان اشارككم في هذه المقالة أهم اتجاهات الذكاء الاصطناعي (ليس كلها) والثورة التكنولوجية في صناعة الأدوية في عام 2024 حيث يستعد لمواصلة رحلته التحويلية والغوص بشكل أعمق في حياتنا اليومية، والتأثير فيها.

الذكاء الاصطناعي: ثورة في اكتشاف الأدوية وتطويرها

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي بشكل سريع عاملاً يغير قواعد اللعبة في صناعة الأدوية بفضل قدرته على تحليل كميات هائلة من البيانات وتحديد الأنماط. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أدوية جديدة، وتبسيط الدراسات السريرية، وتطوير علاجات شخصية. ويمكن أن تساعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي أيضًا في التنبؤ بالتفاعلات الدوائية والآثار الجانبية، مما يمكن أن يوفر الوقت والمال في تطوير الأدوية ولكن قد يشكل الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي تحديات من حيث قابلية التفسير «interpretability» والاعتبارات الأخلاقية في عملية صنع القرار.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

تسخير قوة البيانات الضخمة والتحليلات للأفكار

تتبنى صناعة الدواء بنشاط البيانات الضخمة «big data» والتحليلات لتحليل كميات كبيرة من البيانات التي تم إنشاؤها أثناء اكتشاف الأدوية فهناك شركات تقوم بإنشاء منصات تدمج بيانات العالم الحقيقي «real world data» والبيانات السريرية والمزيد باستخدام التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية «natural language processing» حيث توفر البيانات والتحليلات الضخمة افكار قابلة للتنفيذ، وتعزز القدرات البحثية وتدفع عملية اتخاذ القرارات مع الاخذ في الاعتبار انه قد تشكل إدارة مجموعات البيانات الكبيرة تحديات فيما يتعلق بأمن البيانات ومخاوف الخصوصية.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

الطب الدقيق وتصميم العلاجات لكل مريض علي حدة

يقدم الطب الدقيق «precision medicine» خطط علاجية مخصصة لكل مريض علي حدة عن طريق استخدام المعلومات الجينية وغيرها من المعلومات الشخصية على نماذج التعرض للأدوية وفي منصات علمية لتخصيص العلاجات لكل مريض، مما يؤدي إلى تحسين الفعالية عن طريق تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستجيبوا لعلاج معين، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب الآثار الجانبية و المساهمة في رضا المرضى ولكن قد يتطلب التنفيذ استثمارات كبيرة في البنية التحتية والقدرات التكنولوجية.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

الطباعة ثلاثية الأبعاد للطب الشخصي

يُحدث التصنيع الإضافي «additive manufacturing» او ما يعرف بالطباعة ثلاثية الابعاد ثورة في إنتاج الأدوية، مما يتيح تطوير تركيبات طبية حسب عمر المريض مثل الحبوب الشخصية والطابعات الحيوية للأنسجة وكذلك تطوير تركيبات طبية مخصصة وطرق مبتكرة لتوصيل الأدوية ولكن التحديات التنظيمية «regulatory challenges» والحاجة إلى عمليات موحدة قد تعيق اعتمادها على نطاق واسع.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

الأتمتة «Automation»

بفضل الذكاء الاصطناعي، أصبحت الآلات الآن قادرة على تنفيذ المزيد والمزيد من المهام التي كانت مخصصة في السابق للبشر. لذا، فمن المنطقي أن الآلات يمكنها أن تتولى المزيد والمزيد من مهام التصنيع. يمكن أن تجلب الأتمتة العديد من المزايا للمصنعين، بما في ذلك زيادة الإنتاجية ودقة أكبر، وتكاليف أقل. وقد نرى المزيد من المصانع المؤتمتة بالكامل أو ما يسمى بالمصانع المظلمة «dark factories» وهي مواقع مؤتمتة بالكامل حيث يتم الإنتاج دون تدخل بشري مباشر في الموقع.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

«Blockchain» ضمان الأمن والشفافية

تعمل تقنية Blockchain على معالجة المخاوف الأمنية في صناعة الأدوية بشكل فعال، مما يوفر طريقة آمنة وشفافة لإدارة البيانات من خلال إنشاء سجل آمن وشفاف لبيانات تطوير الأدوية وتوزيعها وكذلك بيانات المرضى. يمكن أن تساعد تقنية «blockchain» في منع غش الأدوية وتتبع سلاسل الامداد والعمليات المالية كما يمكن أن تساعد التقنية أيضًا في تتبع فعالية الأدوية وتقليل مخاطر الدراسات السريرية الاحتيالية ولكن قد تؤدي تكاليف الإعداد الأولية والحاجة إلى التعاون على مستوى الصناعة إلى إبطاء عملية الاعتماد عليها.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

الواقع الممتد «XR, Extended Reality»: مستوي عالي من التصور

تعمل تقنيات الواقع الممتد «XR, Extended Reality»، بما في ذلك الواقع الافتراضي «VR, Virtual Reality» والواقع المعزز «AR, Augmented Reality»، على تعزيز التصور الجزيئي في البحوث الصيدلانية و ممارسة التجارب والإجراءات في بيئة خالية من المخاطر والتصنيع بدءًا من تصميم المنتجات المعززة، وتخطيط الإنتاج الأفضل، وزيادة القدرات البشرية على خطوط التجميع، والمزيد من التدريب الشامل، كما يمكن لشركات الأدوية استخدام التقنية أثناء عروض المبيعات لتجربة المنتج بطريقة تفاعلية، مما يسمح للعملاء باستكشاف المنتجات وفهمها بطريقة أكثر جاذبية.

يمكن ان تساعد تقنيات الواقع الممتد في تمكين الخبراء عن بعد من تقديم المساعدة في الوقت الفعلي للفنيين أو الباحثين في الموقع، مما يحسن الكفاءة وحل المشكلات.

ومع توسع العالم في التحول، ستنشأ المزيد من الفرص للمصنعين ولكن التحدي سيكون في تكاليف التنفيذ الأولية ومنحنى التعلم المرتبط بتقنيات الواقع الممتد.

الدكتور ياسر فرغلي يكتب... الذكاء الاصطناعي وأهم اتجاهاته في صناعة الدواء خلال 2024

وفي الختام،

بينما نبدأ عام 2024، أصبح تكامل الذكاء الاصطناعي (AI) قوة فعالة، مما يعيد تشكيل اتجاه الصناعة في اكتشاف الأدوية وتطويرها ورعاية المرضى. إن التحالف بين الخبرة البشرية والتقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لم يسرع وتيرة الابتكار فحسب، بل كان إيذانا بعصر جديد من الطب الدقيق والطب الشخصي، ومن إحداث ثورة في الدراسات السريرية إلى تحسين سلاسل الامداد وتعزيز عمليات صنع القرار، يقف الذكاء الاصطناعي كمحفز تحويلي، يدفع قطاع الأدوية إلى مستقبل حيث تتلاقى الكفاءة والفعالية ونتائج المرضى بطرق غير مسبوقة.

ومع استمرار الصناعة في تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي، فإن الوعد بالاكتشافات الرائدة وتحسين تقديم الرعاية الصحية يحمل القدرة على التأثير بشكل إيجابي على الحياة على نطاق واسع. ومما لا شك فيه، فإن الرحلة إلى النصف الأخير من هذا العقد سوف تتميز بالتقدم المستمر والاخذ بالاعتبارات الأخلاقية والالتزام بتحقيق الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي في تطوير الرعاية الصحية وتشكيل مستقبل صناعة الدواء والطب.

وللحديث بقية

الدكتور ياسر فرغلي، رئيس تنفيذي سابق ومدير عام لشركات دولية ومحلية، تمتد خبرته لأكثر من ثلاثون عامًا في منطقة الشرق الأوسط في مجالات التسويق والمبيعات وإدارة الشركات، حاصل على بكالوريوس صيدلة من جامعة الاسكندرية وشهادة في التسويق من المعهد الأوربي لإدارة الأعمال بفرنسا، «INSEAD»، كما أنه محاضر في كلية الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

للتواصل مع الكاتب: yfarghal@yahoo.com

 

اترك تعليق