سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الجدري وكورونا.. أعراض متشابهة ودروس مستفادة لنهاية لم تتحدد بعد

كان الجدري بمثابة واحدا من أكثر الأمراض المخيفة في العالم، ويقدر أنه تسبب في القرن العشرين وحده في وفاة حوالي 500 مليون شخص.

حيث كان الجدري يمثل مرضا شديد العدوى يسببها فيروس ينتقل بشكل رئيسي عن طريق استنشاق القطرات التي يخرجها شخص مصاب عن طريق الأنف أو الفم.

وشملت أعراضه الحمى والتعب، ثم أنتج المرض طفحًا جلديًا مميزًا تحولت بقعه إلى بثور متندبة تركت أولئك الذين تمكنوا من البقاء مع تشوهات رهيبة.

إصابات بالعمي ووفاة الملايين

أصيب آخرون بالعمى بسبب الإصابات التي خلفتها العدوى في القرنية. فيما بلغت نسبة الوفيات لنحو 30٪ من الحالات.

وبعد 3000 عام على الأقل من وجود هذه العدوى في العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسمياً القضاء على الجدري في عام 1980.

وهكذا، أصبح المرض الوحيد في البشر الذي تم استئصاله، وبالنسبة للخبراء، فقد كان أحد أعظم نجاحات الصحة العامة العالمية. وفقا لتقرير نشرته “بي بي سي”.

كيف تم استئصال فيروس الجدري؟

يقول خوسيه إسبارزا ، الأستاذ في معهد علم الفيروسات البشرية في كلية الطب بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة: “يجب أن نوضح أولاً أنه في مكافحة الأمراض هناك أربعة مستويات”.

“المستوى الأول هو السيطرة: عندما يستمر المرض بين السكان ولكن التدابير التي يتم تنفيذها تبقي المرض عند مستوى منخفض ، أي أنه يمكن السيطرة عليه.”

“ثم هناك القضاء: عندما يختفي المرض من جزء من العالم، لكنه يستمر في منطقة أخرى.”

“يأتي بعد ذلك الاستئصال: عندما تم محو المرض من الخريطة في جميع أنحاء العالم. وهناك مستوى أعلى يسمى الانقراض، عندما لا يكون العامل أو الفيروس موجودًا في الطبيعة أو في المختبر”.

ويضيف أستاذ علم الفيروسات البشرية: “لذا ، فإن المرض البشري الوحيد الذي تم استئصاله هو مرض الجدري”.

هناك مرض ثان تم القضاء عليه أيضًا ، ولكنه مرض حيواني وهو طاعون الماشية.

طريقة الاستئصال

وحدثت آخر حالة إصابة بالجدري في الصومال عام 1977.

منذ ذلك الحين ، وبصرف النظر عن حالة في المملكة المتحدة في عام 1978 من العدوى في المختبر ، لم يتم الكشف عن أي إصابات جديدة للمرض.

لكن الطريق إلى استئصال الجدري بدأ قبل 200 عام ، مع اكتشاف العالم البريطاني الشهير إدوارد جينر الذي أدى إلى تطوير لقاح الجدري في عام 1796 .

حليب البقر مفتاح اكتشاف لقاح الجدري 

يمكن القول أن هذا كان أول لقاح بشري، حيث أصبح التطعيم ضد الجدري روتينيًا في العديد من البلدان خلال القرن التاسع عشر، وبحلول منتصف القرن العشرين تم إجراؤه بالفعل في جميع دول العالم.

يوضح بول فاين خبير مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، الذي كان جزءًا من حملة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الجدري: “كان الجدري مرتبطًا بوفيات عالية جدًا ، وكان مرضًا يخشى كثيرًا ” .

“بحلول الخمسينات من القرن الماضي ، تمكنت جميع الدول الغنية في العالم من القضاء على المرض. لذلك عندما تم إنشاء منظمة الصحة العالمية بعد الحرب العالمية الثانية ، تم اقتراح القضاء على الجدري باعتباره أحد أهدافها العظيمة”.

الصحة العالمية تقرر القضاء على الجدري نهائيا

في عام 1967 ، حددت منظمة الصحة العالمية هدف القضاء على المرض في عقد من الزمان وبدأت تلك السنة حملة لتحقيقه.

في ذلك العام، عندما بدأت حملة الاستئصال، تم تسجيل 2.7 مليون حالة وفاة بسبب الجدري في جميع أنحاء العالم.

يقول فاين لبي بي سي موندو: “لقد تم الوصول أخيراً إلى هدف الاستئصال في عام 1978 ، وبحلول ذلك الوقت رأى العالم الجدري يختفي بسرعة نتيجة للاستخدام العالمي والفعال للقاحات”.

في الواقع ، يتفق الخبراء على أنه تم القضاء على مرض الجدري بفضل حقيقة أن العالم كان لديه لقاح فعال للغاية ضد المرض.

عوامل أخرى سهلت الاستئصال

شارك البروفيسور ديفيد هايمان ، خبير الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ، في برنامج استئصال الجدري في الهند. ووصف الفيروس المسبب لـ الجدري بأنه كان “هدفا سهلا” للقضاء عليه.

يقول البروفيسور هايمان: “أولاً ، كانت كل إصابة بالجدري مرئية. كان لدى المرضى علامات جسدية واضحة على المرض وتم تقديمها بنفس الطريقة. كما لم تكن هناك إصابات بدون أعراض”.

“لذلك كان من السهل القضاء عليه لأنه يمكن تحديد مكان المرضى وعزلهم. وبعد ذلك ، تم البحث عن أولئك الذين كانوا على اتصال به وتلقيحهم. وهكذا انتهى بنا الحال دون أي حالة في تلك المنطقة بالذات.”

شروط استئصال الفيروسات

إذن، استوفى فيروس الجدري الشروط المثالية حتى يمكن استئصاله، كما يوضح عالم الفيروسات خوسيه إسبارزا.

“هناك عدة حالات: الأول هو أنه لا توجد حالات بدون أعراض، ولا يوجد أشخاص لا يعرفون أنهم مصابون وينقلون الفيروس. شرط آخر هو أنهم ليسوا حالات مزمنة ، أنها ليست عدوى تمتد طوال حياة المريض.

“هناك شرط آخر مهم للغاية وهو أنه لا توجد خزانات حيوانية ، لأن المرء يمكنه السيطرة على العدوى في البشر ولكن العدوى تبقى في الحيوانات. والحالة الأخرى هي أن الفيروس لا يحتوي على متغيرات مستضدية، أنه نوع واحد من الفيروسات” .

“ولكن الشيء الرئيسي هو أن هناك لقاح فعال ضد هذا الفيروس. في حالة الجدري ، تم استيفاء جميع هذه الشروط بشكل مثالي تقريبا “.

ولكن هذه الحالات “شبه المثالية” لم تظهر في أمراض أخرى ، على الرغم من الجهود الهائلة التي بذلت للقضاء عليها.

لماذا لا يتم استئصال باقي الفيروسات

لدى منظمة الصحة العالمية حاليًا أهداف للقضاء على أمراض مثل شلل الأطفال والملاريا والحصبة والحصبة الألمانية. ولكن لا شيء يفي بالشروط اللازمة للقضاء.

يقول بول فاين لبي بي سي العالمية: “كان الجدري هدفًا أسهل من العديد من الأمراض الأخرى التي نحاول الآن السيطرة عليها أو القضاء عليها”.

“ويمكن للجميع التعرف على مريض مصاب بالجدري ، ولكن بشيء مثل شلل الأطفال ، حيث لا تظهر معظم حالات العدوى سريريًا ، فإن معظم العدوى المنتشرة تضيع. هذه مشكلة كبيرة مع شلل الأطفال ”

وأضاف الخبير ، “لكن أيضا ، لقاحات شلل الأطفال ليست فعالة مثل لقاح الجدري”.

فيروس كورونا “كوفيد –19”

اليوم ، بعد 40 سنة من استئصال الجدري، يعاني العالم من مرض رهيب آخر: covid-19.

وإذا كانت الظروف التي أدت إلى القضاء والقضاء في نهاية المطاف من الجدري، فلا يبدوا أن  covid-19، والفيروس المسبب له لم يصل لمرحلة تلبية هذه الشروط.

هل يمكن تكرار تجربة استئصال الجدري مع فيروس كورونا

وقال خوسيه إسبارزا أستاذ علم الفيروسات “أعتقد أن هذا المرض سوف ينتشر في جميع أنحاء العالم ، ربما أكثر من مرة ، وسيستغرق ذلك عدة موجات من العدوى”.

“أعتقد أننا سنرى هذا المرض يأخذ مجراه الطبيعي. وأنا مقتنع تقريبًا بأنه سيتم تطوير لقاح”.

“إن هذا المزيج من المسار الطبيعي للمرض بالإضافة إلى الاستخدام الاستراتيجي للقاح لن يؤدي إلى القضاء على covid-19 ، أو حتى القضاء عليه، ولكنه سيؤدي إلى السيطرة عليه عليه” .

من جانبه، يعتقد خبير مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي بول فاين، أن السارس CoV-2 سيكون فيروسًا سنعيش معه لفترة طويلة. قائلا: “مع covid-19 لدينا فيروس خبيث بشكل خاص، أظن أنها لن تزول من تلقاء نفسها ، بالنظر إلى مدى انتشارها في جميع أنحاء العالم ومدى سرعة حدوث ذلك.”

يقول: “أظن أنه سيتعين علينا العيش مع هذا الفيروس ”

الدروس المستفادة من تجربة الجدري

الشيء الذي أظهره استئصال الجدري هو أنه لا يتطلب فقط مبادرات علمية لمكافحة المرض.

كما أن الجهود السياسية والاقتصادية والاجتماعية الضخمة ضرورية لنجاح الحملات الصحية.

لكن الخبراء يتفقون على أن أهم درس للقضاء على الجدري هو أهمية التعاون الدولي. .

يقول ديفيد هيمان: “لقد حدث استئصال الجدري في ذروة الحرب الباردة ، ومع ذلك عمل أولئك منا في البرنامج جنبًا إلى جنب مع أشخاص من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الاتحاد السوفيتي”.

“إذا عمل العالم معًا ، فيمكن فعل الكثير لمكافحة العدوى ، سواء كان ذلك من أجل برنامج استئصال أو برنامج لمكافحة وباء”.

العالم اجتمع ضد الجدري

يقول الخبير “لذلك أعتقد أن الدرس الأكبر هو أن الوحدة العالمية ، على الرغم من التوترات الجيوسياسية ، هي السبيل الوحيد للمضي قدما ، وآمل أن نواصل المضي قدما مع الكوفيديا 19”.

ويوافق بول فاين الذي يقول: “عندما تم تنفيذ برنامج الاستئصال ، كان هناك احتكاك هائل بين الشرق والغرب ، كما كان يطلق عليهما آنذاك. لكن العالم اجتمع معًا وكان هناك دعم بنسبة 100٪ لبرنامج الاستئصال ” .

“لدينا اليوم مشاكل سياسية ضخمة في العالم. ولكن عندما يتعلق الأمر بالصحة أو برامج مثل هذه ، فمن الممكن أن يكون هناك دعم عالمي. لذلك أنا واحد من أولئك الذين يشجعون الدول على العمل معا.”

 

اترك تعليق