سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الاتحاد الأوروبي» يقترب من الاتفاق مع «CureVac الألمانية» على 225 مليون جرعة لقاح كورونا

قالت المفوضية الأوروبية وشركة التكنولوجيا الحيوية CureVac الألمانية، اليوم الخميس إنهما اختتمتا الجولة الأولى من المحادثات لتزويد دول الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 225 مليون جرعة من لقاح محتمل لكوفيد -19.

كما تجري الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي محادثات مع جونسون آند جونسون وسانوفي بشأن لقاحاتهما قيد التطوير، واتفقت الأسبوع الماضي على صفقة شراء متقدمة مع AstraZeneca لما لا يقل عن 300 مليون جرعة من اللقاح التي تطورها مع جامعة أكسفورد.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن كل جولة من المحادثات التي نختتمها مع صناع الأدوية تقربنا من التغلب على هذا الفيروس وأضافت “سيكون لدينا اتفاق قريبًا مع  CureVac”.

ويبدأ الاتحاد الأوروبي الآن التفاوض على عقد مع CureVac ، والذي قد يكون أول صفقة إمداد ثنائية للشركة، تهدف إلى تأمين اللقاح لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال.

وقالت شركة CureVac يوم الخميس إن المحادثات تضمنت خيارًا لتزويد 180 مليون جرعة إضافية.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي لـ “رويترز” الشهر الماضي إن المفوضية تجري محادثات أيضا مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna وشركة BioNtech الألمانية التي تطور لقاحا مع شركة الأدوية الأمريكية فايزر.

يعتمد نهج CureVac على ما يسمى بـ messenger RNA ، وهي أجزاء من الشفرة الوراثية تحفز الخلايا البشرية على إنتاج بروتينات علاجية. تستخدم Moderna و BionTech تقنية مماثلة.

قالت شركة CureVac إنها قد تبدأ تجارب بشرية واسعة النطاق على لقاحها في الربع الأخير من هذا العام بناءً على نتائج تجاربها الحالية.

وأوضح مسؤولون بالاتحاد الأوروبي، أن التمويل سيقدم من خلال صندوق طوارئ تابع للاتحاد يمكن استخدام ملياري يورو منه (2.37 مليار دولار) لتمويل صفقات الشراء.

وفي محادثاته مع صانعي اللقاحات، يعرض الاتحاد الأوروبي عادة تمويل بعض تكاليف التطوير الأولية مقابل الحق في الحصول بسرعة على جرعات من المرشحين الناجحين. سيتم تحديد المشتريات الفعلية في مرحلة لاحقة من قبل كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليق