سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتفق مع روش وميرك لتوريد «رواكتيمرا» و«ريبيف» لعلاج مرضى كورونا

قال مصدر بالمفوضية لرويترز يوم الاربعاء ان المفوضية الاوروبية توصلت الى اتفاقات مع شركتي ادوية روش وميرك كي جي ايه لتوريد ادوية تجريبية يمكن استخدامها لعلاج مرضى كوفيد 19.

وقال المصدر المطلع لرويترز إن السلطة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي وافقت على الصفقة من أجل تزويد  البلدان الـ 27 الأعضاء  في الاتحاد الأوروبي بعقار «رواكتيمرا» من شركة روش وعقار «ريبيف» من شركة ميرك.

وتتبع الاتفاقيات طلبات من دول الاتحاد الأوروبي في مايو للحصول على العقاقير التي يمكن أن تكون مفيدة ضد COVID-19.

عقار «RoActemra» هو دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي ، تم اختباره على مرضى COVID-19 بالاشتراك مع جلعاد مضاد للفيروسات ، وهو العلاج الوحيد المصرح به حتى الآن من قبل الاتحاد الأوروبي لاستخدامه ضد COVID-19.

يستخدم «Rebif» لعلاج مرضى التصلب المتعدد، وتم تطويره في الأصل من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية السويسرية سيرونو قبل أن تشتري شركة ميرك الشركة.

ويستهدف كلا الدواءين البروتينات في الجسم المرتبطة بالالتهاب، وهناك بعض الأمل في أنها قد تساعد مرضى COVID-19 المصابين بأمراض شديدة الذين يعانون من ما يسمى عاصفة السيتوكين، وهو رد فعل حاد في جهاز المناعة أدى في بعض الحالات إلى فشل الجهاز المصابين بالفيروس التاجي الجديد.

وقال المصدر في رسائل بعثت بها إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي إنها تستطيع تلبية الطلب من دول الاتحاد الأوروبي، ورفض تسمية دول الاتحاد الأوروبي التي أعربت عن اهتمامها بالمخدرات.

وقال المصدر إنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي الآن الاتفاق مع الشركات بشأن الإمدادات اللازمة.

عقار ريبيف من شركة ميرك »

اترك تعليق