سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع 5 شركات عالمية للحصول على لقاحات كوفيد-19

أبرزها مودرنا وسانوفي وجونسون آند جونسون وبيو إن تيك وكيورفاك

قال مصدران في الاتحاد الأوروبي إن التكتل يتفاوض على اتفاقات مسبقة لشراء لقاحات محتملة للوقاية من مرض كوفيد-19 مع شركات الأدوية مودرنا وسانوفي وجونسون آند جونسون ومع شركتي التكنولوجيا الحيوية بيو إن تيك وكيورفاك.

تأتي تلك المحادثات بعدما عقدت أربع دول في الاتحاد الأوروبي صفقة في يونيو  مع أسترازينيكا لشراء 400 مليون جرعة مسبقا من لقاحها المحتمل للوقاية من كوفيد-19، ستكون من حيث المبدأ متاحة لكل الدول الأعضاء في الاتحاد وعددها 27 دولة.

وقال المصدران إن المفوضية الأوروبية أطلعت وزراء الصحة في دول التكتل على المعلومات عن المحادثات الجارية في اجتماع في برلين يوم الخميس.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية يوم الجمعة لرويترز ”نجري محادثات مع عدد من الشركات بشأن لقاحات محتملة لكوفيد-19“ لكنه أحجم عن التعليق على إجراء محادثات مع شركات بعينها إذ أن المفاوضات سرية.

ويجري تطوير وتجربة أكثر من 150 لقاحا محتملا لكوفيد-19 في أنحاء العالم.

وبدا أن أكثر المحادثات التي يجريها الاتحاد الأوروبي تقدما هي مع شركتي جونسون آند جونسون وسانوفي، في تأكيد لتقرير نشرته رويترز في يونيو ، لأن التكتل يناقش بالفعل تفاصيل بشأن عدد الجرعات المطلوب.

وقال المصدران إن الاتحاد الأوروبي يناقش مع الشركة الأمريكية العملاقة جونسون آند جونسون شراء 200 مليون جرعة من لقاحها المحتمل وأضافا أن إمدادات أخرى قد تكون متاحة أيضا منه.

 

اترك تعليق