سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يبرم صفقة مع سانوفي وجلاكسو سميثكلاين لشراء 300 مليون جرعة من لقاح كورونا

وافق الاتحاد الأوروبي على شراء لقاح محتمل لفيروس كوفيد -19 من سانوفي وجلاكسو سميثكلاين في ثاني صفقة من نوعها لتأمين الإمدادات، مع اقتراب الموعد النهائي للانضمام إلى برنامج شراء اللقاحات التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وستشهد الاتفاقية قيام صانعي الأدوية الفرنسيين والبريطانيين ، الذين تعاونوا لتصنيع لقاح مؤتلف قائم على البروتين يأملون في الحصول على الموافقة العام المقبل ، بتزويد الاتحاد الأوروبي بما يصل إلى 300 مليون جرعة مقابل دفعة أولى قدرها 324 مليون يورو ( 384 مليون دولار).

ويؤكد اتفاق الجمعة إعلان الشركتين في 31 يوليو ويتبع اتفاق سابق بين الاتحاد الأوروبي وشركة أسترازينيكا، لتوريد ما يصل إلى 400 مليون طلقة بعد دفعة أولى قدرها 336 مليون يورو.

في مقابل الحصول على الجرعات ، ستمول المفوضية الأوروبية جزءًا من التكاليف الأولية التي يتحملها منتجو اللقاح. سيتم شراء جرعات اللقاح نفسها من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

وتأتي الصفقة الأخيرة في يوم الموعد النهائي لأعضاء منظمة الصحة العالمية للانضمام إلى مخطط COVAX ، والذي يهدف إلى شراء لقاحات كوفيد-19، وضمان توزيع التطعيمات بشكل عادل وفعال.

وحتى الآن ، تسعى 92 دولة منخفضة الدخل للحصول على المساعدة من خلال COVAX ، وهو جزء من مسرع ACT التابع لمنظمة الصحة العالمية لتعزيز تطوير اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لمكافحة الوباء.

ولا يوجد حاليًا لقاح معتمد دوليًا لـ COVID-19كوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد ، الذي أودى بحياة أكثر من 946000 شخص وخرج الاقتصاد العالمي عن مساره.

و لشركة Sanofi و GSK ، تأتي الصفقة بعد اتفاق بقيمة 2.1 مليار دولار مع الولايات المتحدة في يوليو مقابل 100 مليون جرعة ، مع خيار لواشنطن لشراء 500 مليون إضافية ، بالإضافة إلى صفقة بريطانية مقابل 60 مليون جرعة.

بدأت جلاكسو سميثكلان وسانوفي التجارب السريرية للقاحهما هذا الشهر وتهدف إلى الوصول إلى مرحلة الاختبار النهائية بحلول ديسمبر.

ويستخدم اللقاح المرشح نفس التكنولوجيا القائمة على البروتين المؤتلف مثل لقاحات الأنفلونزا الموسمية من سانوفي،وسوف يقترن بمادة مساعدة ، وهي مادة تعمل كمعزز للقاح ، من صنع شركة جلاكسو سميثكلاين.

وتعمل الشركتان على توسيع نطاق التصنيع لتكون جاهزة لإنتاج ما يصل إلى مليار جرعة سنويًا.

وتعمل شركة سانوفي أيضًا على لقاح محتمل آخر لـ COVID-19 مع شركة Translate Bio الأمريكية ، باستخدام تقنية تسمى mRNA.

 

اترك تعليق