سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الإتحاد الأوروبي يتفاوض مع «CureVac» للحصول على 225 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19

قالت المفوضية الأوروبية وشركة التكنولوجيا الحيوية كوريفاك «CureVac» الألمانية يوم الخميس إنهما اختتمتا الجولة الأولى من المحادثات لتزويد دول الاتحاد الأوروبي بما لا يقل عن 225 مليون جرعة من لقاح محتمل لكوفيد -19.

كما تجري الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي محادثات مع جونسون آند جونسون وسانوفي بشأن لقاحاتهما قيد التطوير، واتفقت الأسبوع الماضي على صفقة شراء متقدمة مع شركة أسترازينيكا لما لا يقل عن 300 مليون جرعة من اللقطة التي تطورها مع جامعة أكسفورد.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين «كل جولة من المحادثات التي نختمها مع صناعة الأدوية تقربنا من التغلب على هذا الفيروس» موضحة  «سيكون لدينا اتفاق قريبًا مع شركة كوريفاك الألمانية.

وسيبدأ الاتحاد الأوروبي الآن التفاوض على عقد مع «CureVac»، والذي قد يكون أول صفقة إمداد ثنائية للشركة ، تهدف إلى تأمين اللقاح لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال.

وقالت شركة كوريفاك يوم الخميس إن المحادثات تضمنت خيارًا لتزويد 180 مليون جرعة إضافية.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي  الشهر الماضي إن المفوضية تجري محادثات أيضا مع شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية «Moderna» وشركة «BioNtech» الألمانية التي تطور لقاحا مع شركة الأدوية الأمريكية فايزر.

ويعتمد نهج شركة كوريفاك على ما يسمى بـ«messenger RNA»، وهي أجزاء من الشفرة الوراثية تحفز الخلايا البشرية على إنتاج بروتينات علاجية.

 

اترك تعليق