سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ارتفعت إلى 423 مليار دولار.. القيمة السوقية لـ«نوفو نورديسك» تتجاوز الناتج المحلي للدنمارك

ارتفعت القيمة السوقية لشركة نوفو نورديسك الدنماركية لتتجاوز قيمة الناتج المحلي لاقتصاد بلدها، ما يعني أن شركة الأدوية تنافس على لقب أكثر الشركات الأوروبية قيمة.

وارتفع سهم الشركة الدنماركية هذا الأسبوع بدعم من أنباء بأن عقار الشركة لإنقاص الوزن “ويجوفي” مفيد لمرضى القلب.

وارتفعت القيمة السوقية للشركة بنحو 60 مليار دولار إلى حوالي 423 مليار دولار، وهو ما يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للدنمارك المسجل في 2022.

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن الشركة الدنماركية التي تخصصت في البداية في إنتاج أدوية السكري، أصبحت مفضلة لدى المستثمرين خلال الأعوام الثلاثة الماضية بفضل أدوية السمنة، بما في ذلك عقار ويجوفي للتخسيس.

ومنذ نهاية 2020، ارتفعت قيمة سهم نوفو نورديسك ثلاث مرات لتتجاوز قيمتها السوقية شركات أوروبية كبرى مثل نستله وأيه.إس.إم.إل.

وقفز سهم نوفو نورديسك أمس بأكثر من 19 % وهو أكبر ارتفاع يومي للسهم في تاريخ الشركة، بعد أن أظهرت دراسة طال انتظارها نجاح عقار ويجوفي في تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات.

ورفعت شركة “نوفو نورديسك” توقعاتها للعام الحالي بأكمله بدعم من زيادة مبيعات عقارها لإنقاص الوزن “ويجوفي” الذي قالت إنه توريده سيظل مقيدًا في الولايات المتحدة مع مكافحة الشركة لزيادة قدرتها الإنتاجية.

وتتوقع الشركة الدنماركية حاليًا نمو المبيعات بما يتراوح بين 27% و33% هذا العام، بدلاً من توقعاتها السابقة التي تراوحت بين 24% و30%، كما رفعت توقعاتها للربح التشغيلي 3%.

وخلال النصف الأول من العام الحالي، ارتفعت المبيعات 30% على أساس سنوي إلى 108 مليارات كرونة دنماركية (15.9 مليار دولار)، بما يتوافق مع التوقعات.

من جانبه قال “لارس فرورجارد يورجنسن” الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الأدوية في بيان: نمو المبيعات مدفوع بالطلب المتزايد على علاجات السكري والسمنة، وحاليًا نخدم عددًا أكبر من المرضى عن أي وقت مضى، ولقد مكننا أداء الأشهر الستة الأولى من العام من رفع التوقعات.

 

اترك تعليق