سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيلي ليلي تحصل على موافقة الاستخدام الطارئ لعلاجها من الاجسام المضادة لمرضى كورونا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الاثنين لشركة إيلي ليلي، باستخدام طارئ لعلاجها من الأجسام المضادة لمرضى كوفيد-19، غير المقيمين في المستشفى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) استند إلى التجارب السريرية التي أظهرت أن العلاج ، bamlanivimab ، قلل من الحاجة إلى دخول المستشفى أو زيارات غرفة الطوارئ لمرضى كوفيد-19، المعرضين لخطر كبير لتطور المرض.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه يمكن استخدامها الآن لعلاج كورونا الخفيف إلى المعتدل لدى البالغين ومرضى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا.

والجسم المضاد غير مصرح به للمرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب كورونا أو يحتاجون إلى علاج بالأكسجين.

وتم مؤخرًا التخلي عن دراسة رعتها الحكومة الأمريكية حول العلاج في مرضى COVID-19 في المستشفيات لأن العلاج لم يُظهر أنه مفيد.

وفي أوائل أكتوبر، طلبت  شركة إيلي ليلي من EUA علاجها بأجسام مضادة واحدة.

ووجدت نتائج دراسة أجريت على 452 مريضًا مصابًا بفيروس COVID-19 الخفيف إلى المتوسط ​​، والتي نُشرت في مجلة تمت مراجعتها من قبل الزملاء في أواخر أكتوبر ، أن 1.6 ٪ من أولئك الذين حصلوا على حقن الأجسام المضادة يجب أن يدخلوا المستشفى أو احتاجوا إلى زيارة غرفة الطوارئ ، مقارنةً بـ 6.3٪ ممن تلقوا علاجا وهميا.

وقالت ايلي ليلي إنها تخطط للحصول على إذن مماثل في نوفمبر من أجل كوكتيلها المكون من جسمين مضادين، والذي وصفته بأنه ساعد في تقليل مستويات الفيروس حتى أكثر من العلاج أحادي الجسم المضاد.

كلا العلاجين عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة – وهي فئة مستخدمة على نطاق واسع من الأدوية المعدلة وراثيًا والتي يتم تصنيعها نسخًا من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم البشري لمكافحة العدوى

وتتوقع Lilly توفير ما يصل إلى مليون جرعة من علاج الجسم المضاد الفردي في الربع الأخير من العام الجاري، مع توفير 100000 جرعة في أكتوبر.

وأبرمت إيلي ليلي صفقة بقيمة 1250 دولارًا لكل جرعة مع حكومة الولايات المتحدة وتخطط لبيعها إلى دول أخرى.

تم تقديم علاج ريجينيرون بالأجسام المضادة إلى ترامب بعد أن أصيب بالفيروس في أوائل أكتوبر. وقال كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد الدكتور أنتوني فوسي إن ذلك ساهم على الأرجح في شفائه.

 

اترك تعليق