سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيفا فارما توقع عقدًا مع «مدن» لإقامة مجمع أبحاث وتصنيع دوائي في السعودية

وقعت شركة إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، عقدًا اليوم مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، المعروفة باسم مدن، للحصول على مساحة قدرها 50,517 مترًا مربعًا قطعة أرض في مدينة سدير ، لإقامة مجمع الأبحاث والتصنيع المتطور في المملكة .    

ستضم قطعة الأرض التي تم إنجازها ، والتي يسرتها «مدن»، مجمعًا صناعيًا متكاملاً يلبي مجموعة متنوعة من المجالات العلاجية مع خطط لإطلاق أكثر من 150 منتجًا صيدلانيًا يشمل الأدوية البيولوجية واللقاحات ومثبطات المناعة والأورام والأدوية عالية الفعالية. والتي تتطلب تكنولوجيا احتواء متخصصة.

ومن خلال مركز البحث والتطوير الموجود في قلب مجمعها الصناعي، ستعمل شركة «EVA Pharma» على تقريب أحدث التطورات الطبية مع مساعدتها على الاستجابة بشكل أكثر دقة لاحتياجات المرضى المتغيرة من خلال البحث والتعاون مع الجامعات والمستشفيات المحلية.

وتعليقا على الاتفاقية أوضح المهندس ماجد بن رافد العرقوبي الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»؛ وتأتي الشراكة الاستراتيجية التي بدأتها مدن مع شركة إيفا فارما في إطار دورها في توطين الصناعات الطبية والدوائية في المملكة، وخلق بيئة مثالية جاذبة للاستثمار الأجنبية، وتعزيز نظام التصدير الوطني باعتباره عاملاً مهماً لتحقيق اقتصاد مزدهر يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الصناعية الوطنية وتطلعات رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن ” مدن” تقدم منتجات وخدمات مبتكرة تدعم المنظومة الصناعية الوطنية. وارتفعت الأراضي المخصصة للاستثمار في 36 مدينة صناعية إلى نحو 135.6 مليون متر مربع، والمساحات المطورة أكثر من 202 مليون متر مربع، ويوجد في المدن الصناعية 6055 مصنعا، منها 1263 مصنعا جاهزا .

وقال رياض أرمانيوس، الرئيس التنفيذي لشركة إيفا فارما : «إن إيفا فارما لا تقوم فقط بتوسيع نطاق وجودها المادي في المملكة؛ نحن نزرع جذورًا عميقة هنا» .

تابع «إن التزامنا بصحة الشعب السعودي ثابت، واستثمارنا في التصنيع المحلي هو شهادة على هذا الالتزام. إن استثمار إيفا فارما في التصنيع المحلي لا يعزز وجود الشركة فحسب، بل يدل أيضًا على التزام أوسع بتعزيز القدرات الصيدلانية في المنطقة، وتعزيز الابتكار، وتحفيز نقل التكنولوجيا،  وخلق فرص العمل، وكل ذلك مع المساهمة في نمو وازدهار المملكة العربية السعودية» .

أضاف أرمانيوس..«نحن ندرك الفرص التي توفرها المملكة العربية السعودية. بفضل الدعم الثابت من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية (SFDA)، يمكننا التوسع في مهمتنا والمساهمة في رفاهية المجتمع السعودي كشركة مصنعة محلية ناشئة في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، نحن ندرك الحاجة إلى العمل بشكل تعاوني مع المتخصصين في الرعاية الصحية ومؤسساتها لتطوير حلول مخصصة للتحديات الصحية الأكثر تطلبًا في المملكة . نحن نهدف إلى أن نكون أكثر من مجرد شركة أدوية؛ ونطمح إلى أن نكون شريكًا موثوقًا به في مجال الرعاية الصحية وأن نساهم في تحقيق الأهداف الصحية الوطنية للمملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية 2030».

وأعلنت شركة EVA Pharma اليوم عن التصميم المفاهيمي النهائي لمجمعها الصناعي القادم ، وهي العملية التي بدأت في يونيو 2023 . ومع حفل وضع حجر الأساس المقرر في أواخر عام 2023 ، من المقرر أن تبدأ مرحلة التصنيع الأولى في أبريل 2025، لتصل إلى الطاقة التشغيلية الكاملة في عام 2026 لإنتاج 990 مليون وحدة سنويًا ، مما يوفر 807 فرص عمل ويساهم في الاقتصاد المحلي .

ويهدف هذا المجمع الصناعي الواقع في منطقة سدير بالقرب من الرياض إلى أن يصبح مركز ثقل لتصنيع الأدوية في المنطقة .