سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إنسيليكو» للأدوية توقع اتفاقية تعاون بحثي مع «سانوفي» بـ 1.2 مليار دولار

أعلنت شركة «إنسيليكو»، وهي شركة لاكتشاف الأدوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ولديها مركز بحث وتطوير في الإمارات، عن توقيع اتفاقية تعاون بحثي استراتيجي متعدد السنوات ومتعدد الأهداف مع «سانوفي» بقيمة قد تصل إلى 1.2 مليار دولار.

ويعتبر هذا التعاون أول صفقة من هذا النوع مع شركة لديها مركز بحث وتطوير في الإمارات، وبموجب شروط الاتفاق، سيستفيد التعاون من منصة الذكاء الاصطناعي «Pharma.AI» التابعة لشركة «إنسيليكو»، لتعزيز تطوير الأدوية.

من جانبه قال الدكتور أليكس زافورونكوف، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «إنسيليكو» للأدوية (Insilico Medicine): أن شركة «سانوفي» لديها استراتيجية واضحة في اكتشاف الأدوية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي،و سيسمح هذا التعاون الوثيق لشركة «سانوفي» باكتساب قدرات واحدة من أكبر الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي على الفور بالإضافة إلى إثراء خط أنابيب اكتشاف الأدوية.

وأضاف: بالاستفادة من خبرة «سانوفي» القوية في مجال البحث والتطوير في مجال الأدوية ومنصة «إنسيليكو» القوية للذكاء الاصطناعي، نعتقد أنه يمكننا تسريع اكتشاف علاجات جديدة لمعالجة الأمراض ذات الاحتياجات الطبية غير الملباة. وسنستخدم معاً تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة لتحقيق اختراقات كبيرة في البحث والتطوير في مجال الأدوية

وأوضح: في الماضي، لم يكن لدى البلدان التي ليس لديها الخبرة الكافية والبنية التحتية وثقافة اكتشاف الأدوية فرصة لبدء شركات التكنولوجيا الحيوية الجديدة التي يمكنها اكتشاف الأدوية الجديدة وتطويرها. ولكن الآن، مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، يمكن للبلدان العمل مع شركات مثل «إنسيليكو» والاعتماد على منظمات الأبحاث الصينية الضخمة المتعاقد عليها لتطوير النظم البيئية الخاصة بالتكنولوجيا الحيوية في غضون بضع سنوات فقط.

وتابع: على حد علمي، تعد «إنسيليكو» الشركة الوحيدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأدوية التي تتمتع بحضور كبير في مجال البحث والتطوير في الشرق الأوسط، موضحاً: «سنساعد في تمكين تطوير صناعة التكنولوجيا الحيوية في الإمارات والسعودية».

وقال: أعتقد أن «إنسيليكو» من بين أفضل 3 شركات على مستوى العالم وربما الرقم واحد في الصين. لذا فإن الشيء الجيد هو أن جميع الشركات الكبرى لديها علاجات في المرحلة السريرية تم تنفيذها عبر الذكاء الاصطناعي وهي الآن موثوقة من قبل شركات الأدوية الكبرى لتقديمها.

وأضاف: نأمل في استخدام هذه الصفقة والصفقات المماثلة الأخرى كإظهار أنه يمكننا أيضًا تمكين مبادرات التكنولوجيا الحيوية الوطنية.

 

اترك تعليق