سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أ.د. عادل خطاب يكتب.. حساسية الشعب الهوائية (الربو الشعبي)

 الربو مرض مزمن و من أكثر الأمراض انتشارا فى العالم حيث يوجد نحو 300 مليون مريض بالربو وغالبا ما يحدث نتيجة لوجود استعداد شخصى (جيني) فى المريض تجعل استجابته بالغة عند التعرض للمهيجات البيئية.

ويمكن أن يصاب بالربو الشعبى أى انسان وفى جميع مراحل العمر ويكثر انتشاره بين الأطفال و الشباب (أكثر بين الأناث) و أحيانا ينتقل بالوراثة و مرضى حساسية الأنف و الجيوب الأنفية من أكثر الناس عرضة للأصابة بالربو.

ما هى مثيرات الربو

هناك العديد من الاشياء التي تثير الربو تتمثل في الإلتهابات الفيروسية، الغبار، الدخان، المبيدات الحشرية، التلوث البيئى، المجهود البدنى الحيوانات و الطيور، تقلبات الجو، العطور و الروائح النفاذة الأشجار والزهور، الضغوط النفسية والعصبية،  بعض الأدوية (المسكنات.. بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم)

بالإضافة الى بعض أنواع الطعام تسبب حساسية جلدية ( أرتيكيريا ) أكثر مما تسبب الربو، وهذا الأمر يختلف من مريض لأخر ويحتاج متابعة وملاحظة مستمرة، المواد الحافظة، كما أن مكسبات اللون والطعم من اكثر المسببات لنوبات الربو وتهيج الشعب الهوائية.

 الربو وممارسة الرياضة

ينصح مريض الربو بعدم التخلى عن ممارسة الرياضة الا أثناء النوبات الحادة ومن أفضل الرياضات لمريض الربو السباحة لما لها من تأثير أيجابى على صحة الجهاز التنفسى، و يفضل تجنب ممارسة الرياضة فى الجو البارد، و جدير بالذكر أن كثيرا من الأبطال الرياضين يعانون من الربو الشعبى ولكنهم يتناولون العلاج بانتظام مما يجعل المرض تحت السيطرة التامة.

 تأثير التدخين على مريض الربو

دخان السجائر من المهيجات الشديدة للجهاز التنفسى و من المؤكد أن أصابة الأطفال بالربو تتضاعف مع تدخن الوالدين الربو و الحمل الربو لا يتعارض مع الحمل نهائيا ولكن يجب على الحامل أن تحرص على تناول الأدوية بأنتظام قبل وطوال فترة الحمل حتى يكون المرض تحت السيطرة التامة و الأدوية التى تعطى بالأستنشاق لا تؤثر على الجنن و على العكس تماما الأمتناع عن تناول الأدوية يسبب ضيق الشعب الهوائية عند الأم وذلك يؤدى الى نقص الأكسجن وأضرار بالغة للجنن.

هل هناك علاج نهائى للربو

الربو مرض مزمن مثل أرتفاع ضغط الدم و السكر ولكن بتجنب المؤثرات البيئية والمتابعة الطبية المستمرة وأستعمال الأدوية الفعالة بأنتظام يجعل المرض تحت السيطرة.

 الوقاية من أزمات الربو

للوقاية من أزمات الربو يجب تجنب تربية الطيور والحيونات داخل المنزل وخاصة فى غرف النوم، تجنب المؤثرات والمهيجات البيئية،  البعد عن الأشجار و الزهور خاصة فى الربيع تهوية المنازل،  صيانة دورية للتكيف وغسيل الفلاتر، تنظيف الموكيت والكنب والستائر من الغبار، غسل الملايات وأغطية الفراش بالماء الساخن للقضاء على حشرة الفراش،

القضاء على الصراصير والحشرات المنزلية، الأمتناع عن الأغذية المحفوظة والأطعمة التى تسبب الحساسية عدم تناول المسكنات وأدوية الروما تيزم والضغط الا بعد أستشارة الطبيب والأهتمام بعلاج الأمراض التى لها تأثيرا سلبيا على الربو مثل حساسية الأنف و الجيوب الأنفية و أرتجاع المرىء و السمنة.

العلاج المثالى للربو

العلاج المثالى هو العلاج المباشر بالبخاخات بأنواعها أو جهاز النبيوليزر لما له من مميزات مثل التأثير السريع بجرعات قليلة مما يقلل أحتمالات حدوث الأثارالجانبية و مضاعفات الأدوية

وهناك نوعين من الأدوية :

موسعات الشعب الهوائية سريعة المفعول و هذا العلاج يستعمل عند اللزوم لتخفيف ضيق التنفس وهو أجراء مؤقت واسعافى عند حدوث الأزمات ولا يعتبر علاج للمرض.

2علاج الألتهاب التحسسى عن طريق بخاخات الكورتيزون أو بخاخات العلاج الثنائى المدمج من الكورتيزون مع موسعات الشعب طويلة المفعول و هذا هو العلاج الفعلى للمرض و الذى يجعل المرض تحت السيطرة التامة و لذا ينصح بالمواظبة عليه بصفة منتظمة و مستمرة تبعا للأرشادات الطبية و الأستمرار عليه حتى مع عدم وجود أعراض كعلاج وقائى.

مضاعفات بخاخات الكورتيزون

بخاخات الكورتيزون هى العلاج الوقائى و الأمثل لمرض الربو الشعبى لجميع الأعمار.. و هو علاج موضعى ليس له أثار جانبية بالجرعات المناسبة مثل قطرة أو كريم الكورتيزون و ينصح بعد أستنشاق الكورتيزون بالغرغرة و شرب الماء .

أ.د/ عادل خطاب
أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس
اترك تعليق