سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أورسوديول – Ursodiol لإذابة حصى المرارة ومنع تشكل حصى المرارة

يستخدم أورسوديول – Ursodiol  لإذابة حصى المرارة ومنع تشكل حصى المرارة في المرضى السمناء اللذين يتعرضون لفقدان سريع في الوزن في حالات التشمع الصفراوي الأولي.

موانع استخدام أورسوديول

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما لا يجوز استخدامه في المرضى اللذين يعانون من مشاكل في الأمعاء أو الكبد تتداخل مع االدوران المعوِيّ الكبدي للأملاح الصفراء

احتياطات استخدام أورسوديول

يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، لذا ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج .

يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من إعتلالات في وظائف الكبد. قد يستغرق العلاج عدة أشهر، و قد لا يحصل شفاء تم، كما يوجد احتمال عالي بأن تعاود الحصى للتكون في المررة خلال فترة 5 سنوات من العلاج. لا يجوز استخدام الدواء لعلاج حصى المرارة الصبغية أو في حالات وجود التهاب حاد في المرارة أو في الأقنية الصفراوية أو وجود انسداد في الصفراء.

التداخلات الدوائية لأورسوديول

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : هيدروكسيد الألمنيوم، العلاجات المنحية لحامض الصفراء (مثل الكوليستايرمين)، الأيستروجين أو مشتقاته (مثل حبوب منع الحمل)، الجيمفيبروزيل، الفينوفيبرات، البيزوفيبرات، الكلوفيبرات، النيتريدبين.

الأشكال الدوائية لأورسوديول

يتوفر العلاج على صورة: – كبسولات : 300 ملغ . أقراص : 250 ملغ و 500 ملغ

تخزين أورسوديول

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة و الضوء.

اترك تعليق