سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أميجران – Amigraine لعلاج الصداع النصفي

  المادة الفعالة:

سوماتريبتان والذي يقوم  بعمل انقباض لأوعية الدموية التى توجد فى المخ ، ويوضح الأطباء ان هذه العملية هى التى تعمل على تسكين الآلم الرأس الناتج عن الصداع ويعتبر دواء أميجران ناجح فى معالجة الصداع عن غيره من الأدوية.


دواعى استعمال:

1- يستخدم فى علاج حالات الصداع الناتج عن تأثير مركب الهيستامين ، كما يستخدم فى علاج الآلام العصبية فى مؤخرة الرأس.

2- يستعمل فى العلاج والوقاية من حالات الصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى أقوى من أى دواء أخر.


الجرعات وطريقة الاستعمال :

– تكون الجرعة من الدواء فى حالة الوقاية وعلاج الصداع النصفى يأخذ  1-4 أقراص أميجران يومياً ، كما ان تكون الجرعة الاعتيادية من الدواء فى معظم الحالات من 1-2 قرص يومياً وذلك لمنع نوبات الصداع النصفى أو حسب وصف الطبيب لك.


الأثار الجانبية:

1- قد يحدث احياناً الشعور بالدوار والنعاس وزغللة فى العين لذلك تجنب القيادة بعد اخذ الدواء ، بالأضافة الى الشعور بتهيج الأنف وتهيج الجلد و ملاحظة أحمرار فى الوجه وذلك لزيادة تدفق الدم فى الوجه.

2- قد يسبب العلاج عدم انتظام ضربات القب أو الشعور بألم في الصدر أو ألم فى البطن ، كما انه من المحتمل ان يكون هناك انخفاض فى ضغط الدم أو الشعور بألم فى عضلات الأطراف.

3- من المحتمل ان يكون هناك تخدير وتنميل فى اصابع اليدين والقدمين أو ضعف فى الارجل ، بالأضافة الى انه قد يحدث اختلاف بسيط فى معدل نبضات القلب او الشعور بتصلب الرقبة والأرهاق أو انتفاخ موضعى وحكة.


موانع الاستعمال :

1- يمنع استخدامه لمن يعانى فرط حساسية لاي من مكونات الدواء كالسوماتريبتان كما يمنع استعماله مع الاطفال والمراهقين أقل من 18 عام ومع البالغين أكثر من 65 عام.

2- يمنع على المرضي الذين يعانون من الاصابة بالجلطات أو  الاصابة بالذبحة الصدرية ، كما يمنع استخدامه فى حالات الإرتفاع فى ضغط الدم.

3- يمنع استخدامه فى حالة ادمان الكحول أو الاصابة بنوبات صرعية وتشنجات كما يمنع على من يعانون من أمراض الشرايين أو الاعتلال الكبد الشديد.

4- فى حالة الحمل يمنع استخدامه دون مراجعة الطبيب المختص أما فى حالة الإرضاع  فيجب عدم استخدامه وذلك لان الدواء يفرز في لبن الأم مما قد يؤثر على الرضيع.


العبوة:

  • العبوة: علبة كرتون تحتويِ على 20 أو 100 شريط، كل شريط يحتوي على 10 أقراص.

التخزين:

  • يحفظ في درجة حرارةِ لا تزيد عن 30 م، في مكان جاف.
  • يحفظ بعيدا عن متناولِ الأطفال.

انتاج :

الشركة العربية للادوية .

 

اترك تعليق