سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا تتعهد بـ 2.1 مليار دولار لسانوفي وجلاكسو سميثكلاين لدعم تجارب لقاح كورونا

تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتمويل يصل إلى 2.1 مليار دولار لشركاء لقاح كورونا، سانوفي وجلاكسو سيمثكلاين.

وقالت الشركات يوم الجمعة، إن التمويل كجزء من عملية Warp Speed ، سيدعم التجارب السريرية والتصنيع بينما يسمح للولايات المتحدة بتأمين 100 مليون جرعة من اللقاح كما سيكون لدى الولايات المتحدة خيار الحصول على 500 مليون جرعة إضافية على المدى الطويل.

وارتفعت أسهم شركة جلاكسو بنسبة 1.6٪ في لندن، مع ارتفاع سهم سانوفي بنسبة 1.4٪ في باريس.

وتأتي الصفقة، بعد مليارات الدولارات من تعهدات الولايات المتحدة بلقاحات تجريبية أخرى – وكلها ما زالت بحاجة لإظهار فعاليتها في الاختبار، وقد تثير مخاوف من أن بعض الدول ستتخلف عن الركب.

وتعتبر اللقاحات مفتاح خروج العالم من الوباء الذي أودى بحياة 675 ألف شخص في غضون شهور.

ووقعت سانوفي وجلاكسو، وهما من أكبر مصنعي اللقاحات في العالم، اتفاقا مماثلا في وقت سابق من هذا الأسبوع مع حكومة المملكة المتحدة.

وتجري الشركات محادثات مع المنظمات العالمية والاتحاد الأوروبي، وقالت إنها تخطط لتوفير جزء كبير من التمويل في عامي 2021 و 2022 لمبادرة تركز على تسريع التنمية والإنتاج في جميع أنحاء العالم ونشر الجرعات بشكل عادل.

وإذا نجحت أي منها في الأشهر المقبلة في إنتاج اللقاح بشكله النهائي، فمن المرجح أن تكون الإمدادات محدودة ، مما يجعل من الصعب تحصين سكان العالم ووقف انتشار الفيروس.

وحددت منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة “جافي” ، خطة بقيمة 18 مليار دولار في يونيو لنشر الجرعات وتأمين ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021.
وتخطط سانوفي لبدء دراسة لضغط المراحل المبكرة والمتوسطة من الاختبارات السريرية في سبتمبر المقبل ، وتليها دراسة المرحلة النهائية بحلول نهاية عام 2020.

وإذا كانت النتائج إيجابية ، يمكن للشركات طلب موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية في النصف الأول من عام 2021.

ويعتمد مرشح اللقاح الخاص بهم على التكنولوجيا التي تستخدمها سانوفي لصنع لقاح الإنفلونزا ومساعدات جلاكسو ، مما يعزز الاستجابة المناعية للجسم.

وقالت الشركة في رسالة إلكترونية إن سانوفي ملتزمة خلال الوباء بجعل اللقاحات ميسورة التكلفة للدول بناءً على نموذج من شأنه فرض أسعار أقل على الأسواق الأقل قدرة على الدفع أو آلية مماثلة.

وأضافت أن أي أرباح ستعاد استثمارها في أبحاث الفيروسات التاجية والتحضير لتفشي المرض في المستقبل والقدرة على التصنيع.

 

اترك تعليق