سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمجين» تستحوذ رسميا على «ChemoCentryx» للتكنولوجيا الحيوية مقابل 3.7 مليار دولار

أكملت شركة أمجين للصناعات الدوائية «Amgen»، بنجاح استحواذها المعلن مسبقًا على شركة «ChemoCentryx» في اتفاقية تقدر قيمتها بنحو 3.7 مليار دولار نقدًا.

و«ChemoCentryx» هي شركة أدوية بيولوجية تركز على العلاجات التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج أمراض المناعة الذاتية والاضطرابات الالتهابية والسرطان.

من خلال الاستحواذ على جميع الأسهم القائمة في الأسهم العادية «ChemoCentryx» مقابل 52 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد نقدًا، تكتسب «أمجين» إمكانية الوصول إلى علاج أمراض المناعة الذاتية للأدوية الحيوية Tavneos (avacopan)، وهو مثبط لمستقبلات 5a مكمل انتقائي يتم تناوله عن طريق الفم.

تمت الموافقة على الدواء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في أكتوبر 2021 كعلاج مساعد للمرضى البالغين الذين يعانون من التهاب الأوعية الدموية المرتبط بالجسم المضاد السيتوبلازمي النشط (ANCA) – مصطلح شامل لمجموعة من أمراض المناعة الذاتية متعددة الأنظمة مع التهاب الأوعية الدموية الصغيرة – بالاقتران مع العلاج القياسي.

تمت الموافقة على العلاج أيضًا في الأسواق الرئيسية خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي واليابان.

في المرضى الذين يعانون من التهاب الأوعية الدموية المرتبط بـ «ANCA»، قد تتمزق الأوعية الملتهبة أو تنسد، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض والعلامات السريرية المتعلقة بالاستجابة الالتهابية الجهازية التي قد تؤدي إلى إصابة شديدة واختلال وظيفي في الكلى والرئتين والأعضاء الأخرى.

قبل الموافقة على عقار «Tavneos»، كان علاج التهاب الأوعية الدموية المرتبط بـ «ANCA» مقصورًا على دورات من مثبطات المناعة غير المحددة، جنبًا إلى جنب مع إعطاء الكورتيكويدات السكرية – المنشطات – لفترات طويلة من الوقت، المرتبطة بمخاطر سريرية كبيرة، بما في ذلك الوفاة من عدوى.

بالإضافة إلى مؤشر التهاب الأوعية الدموية المرتبط بـ «ANCA»، تتم دراسة عقار «Tavneos» أيضًا في أمراض التهابية إضافية، بما في ذلك التهاب الغدد العرقية القيحي، وهو حالة جلدية مزمنة شديدة ومشوهة، بالإضافة إلى اعتلال الكبيبات التكميلي 3، وهو مرض وراثي نادر في الكلى.

بالإضافة إلى عقار «Tavneos»، يمنح الاستحواذ «Amgen» إمكانية الوصول إلى ثلاثة من الأدوية المرشحة في المرحلة المبكرة والتي تستهدف مستقبلات الجذب الكيميائي في الأمراض الالتهابية الأخرى ومثبط نقاط التفتيش الفموية للسرطان.

وتعليقًا على عملية الاستحواذ، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أمجين، روبرت برادواي: «تعزز «ChemoCentryx» محفظة أمجن الرائدة في مجال الالتهابات وأمراض الكلى وتشمل عقار «Tavneos»، وهو علاج من الدرجة الأولى لالتهاب الأوعية الدموية الحاد المرتبط بـ «ANCA»، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي لا تزال هناك حاجة طبية كبيرة لم تتم تلبيتها.

 

اترك تعليق