سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمجن» تحصل على موافقة لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية لشراء «هوريزون» مقابل 27.8 مليار دولار

سمحت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) لشركة «Amgen» أمجن الأمريكية بمواصلة استحواذها على «Horizon Therapeutics» هوريزون ثيرابيوتكس مقابل 27.8 مليار دولار، مع منع صانع الأدوية من استخدام أساليب مضادة للمنافسة لتوسيع هيمنة السوق لعقارين من شركة هورايزون.

تنهي الاتفاقية، التي أُعلن عنها يوم الجمعة، شهورًا من عدم اليقين بشأن الصفقة منذ أن رفعت لجنة التجارة الفيدرالية في مايو دعوى قضائية بسبب مخاوف من أن شركة أمجن ستستفيد من أدويتها لتأمين شروط تغطية تأمينية مواتية لعلاج أمراض العيون الدرقية «Tepezza»  من شركة هورايزون وعقار النقرس «KrystexxaK».

بموجب تسوية لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، يُحظر على أمجن تجميع أي من منتجاتها مع عقاري Tepezza أو Krystexxa، ومن استخدام أي خصم على المنتج أو شرط العقد لاستبعاد أو إلحاق الضرر بالمنتجات التي قد تتنافس مع تلك الأدوية.

كما أنه يمنع شركة أمجن من شراء أي منافس لعقاري شركة هورايزون دون الحصول على إذن من لجنة التجارة الفيدرالية (FTC).

وقالت لينا خان، رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، في بيان: «في حين أن الشركات ليس لديها أدوية تتنافس بشكل مباشر مع بعضها البعض، ركز موظفو اللجنة على الأساس المنطقي للصفقة وقاموا بتقييم كيف ستغير عملية الاستحواذ قوة الشركة المندمجة وحافزها لإحباط المنافسة».

وقالت شركة أمجن في بيان إنها ذكرت باستمرار في الماضي أنه ليس لديها سبب أو قدرة على دمج عقاري هورايزون مع أي من منتجاتها.

 

اترك تعليق