سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أكديطال» المغربية تنجح في جذب 4.5 مليار درهم لتمويل توسعها بالقطاع الصحي بالمنطقة

بدأ تداول أسهم شركة “أكديطال” في بورصة الدار البيضاء، بعد أن استقطبت الشركة العاملة بالقطاع الصحي في المغرب طلبات قيمتها 4.5 مليار درهم (432 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لأسهمها، بما يوازي تغطية الطرح بنحو 4 مرات من قيمة المبلغ المطلوب.

الشركة جمعت من عملية الاكتتاب 1.2 مليار درهم (111 مليون دولار)، عبر زيادة رأس المال بمبلغ 799 مليون درهم، وبيع أسهم بقيمة 400 مليون درهم، وحُدِّد سعر الطرح عند 300 درهم للسهم الواحد.

وتمتلك “أكديطال” حالياً 17 مستشفى في 6 مدن، تضم 1822 سريراً، وهو ما يمثل 15% من إجمالي الطاقة الإيوائية للقطاع الخاص الصحي في المغرب. وحققت الشركة أرباحاً فاقت 43 مليون درهم العام الماضي.

من جانبه قال طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أن ما يميز طرح “أكديطال” يتمثل في كونه “الأهم منذ عام 2008، وتم من قِبل شركة حديثة التأسيس، وفي ظروف صعبة”.

وأصبحت “أكديطال”، وهي مجموعة عائلية تأسست عام 2011، أول شركة تعمل في القطاع الصحي تدخل بورصة المغرب، إذ سيغدو 31% من رأسمالها متداولاً، لتضاف إلى إجمالي 75 شركة مدرجة.

وستبلغ القيمة السوقية لـ”أكديطال” عند الإدراج نحو 3.8 مليار درهم. وتلقت عملية طرح أسمهما طلبات اكتتاب خارجية من 32 دولة، أبرزها الإمارات، وايرلندا، وجنوب أفريقيا، وجزر كايمان، ولوكسبورج، وفرنسا، وإسبانيا، وكندا.

اترك تعليق