سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أكديطال» المغربية تخطط لفتح أول مستشفى خارج المملكة في دبي عام 2025

تُخطط شركة “أكديطال”، العاملة بالقطاع الصحي الخاص في المغرب، لافتتاح أول مستشفى لها خارج المملكة في مدينة دبي بالإمارات عام 2025.

وقال رشدي طالب، الرئيس والمدير العام للشركة في تصريحات للشرق بلومبرج، أن التوسع في الخارج يأتي بعدما كثفت من الاستثمار في بناء مستشفيات جديدة في البلاد، حيث لديها حالياً 21 مستشفى ومن المرتقب أن يتضاعف الرقم بداية 2025 بما سيرفع الطاقة الاستيعابية من 2200 إلى 4000 سرير.

وأصبحت “أكديطال”، وهي مجموعة عائلية تأسست عام 2011، أول شركة تعمل في القطاع الصحي تدخل بورصة المغرب في ديسمبر 2022 حيث تمكنت من جمع 1.2 مليار درهم (116 مليون دولار)، عبر زيادة رأس المال وبيع أسهم، ولم يُسجل بعدها أي طرح عام أولي إلى الآن.

ويجري مسؤولو الشركة، التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 5.9 مليار درهم، مفاوضات مع مُطورين عقاريين إماراتيين لحسم تفاصيل بناء المستشفى في دبي حيث من المرتقب أن تتم إدارته من خلال شركة جديدة سيتم تأسيسها لهذا الغرض عن طريق إيجار طويل الأمد.

ونوه رشدي، إلى أنه بعد دراسة سوق دبى وجدنا أن القطاع الصحي فيها موجه للنخبة، أما الطبقة العاملة والمتوسطة بصفة عامة فلا يتيح لها التأمين الولوج إلى المصحات الموجودة ولا تجد عرضاً صحياً ملائماً لوضعيتها الاجتماعية، ولذلك نرى أن هناك حاجة وفرصاً للاستثمار في هذا الصدد”.

تراهن “أكديطال” على استهداف شريحة الجاليات المقيمة في دبي، على رأسهم المغاربة المقدر عددهم بنحو 200 ألف، فيما يصل عدد الأجانب المقيمين في الإمارة بشكل عام حوالي 2.5 مليون شخص من مختلف الجنسيات على رأسها الباكستانية والهندية والمصرية.

 

اترك تعليق