سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أحمد الشاذلى: مصر من أهم أسواق «فايزر» فى المنطقة ونُخطِّط لطرح 12 دواءً جديداً حتى عام 2027

أحمد الشاذلى المدير الإقليمى لشركة فايزر – مصر والسودان ودول المشرق العربى والعراق:

نجحنا في طرح 5 أدوية في مصر خلال العام الماضي .. 6000 مريض يستفيدون من برامج دعم المرضى الخاصة بـ«فايزر»

نحرص على تعزيز وصول أحدث ابتكاراتنا التى تسهم فى تحسين حياة المرضى إلى السوق المصرية

«فايزر» داعم وشريك رئيسى للحكومة والقطاع الصحى المصرى فى التحوُّل الرقمى ونقل التكنولوجيا

صحة المرأة المصرية على رأس أولوياتنا.. ونقدم كل سبل الدعم لبرامج التوعية والفحص المبكر عن الأورام السرطانية

شاركنا فى تدريب الأطباء ومقدمى الرعاية الصحية فى مبادرة «حياة كريمة» بهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجاً فى قرى المبادرة الرئاسية

قال الدكتور أحمد الشاذلى، المدير الإقليمى لشركة فايزر مصر والسودان ودول المشرق العربى والعراق، إن «فايزر» تُخطِّط لتسجيل وطرح 12 مستحضراً دوائياً حديثاً حتى عام 2027، بعد نجاحها فى طرح 8 أدوية فى العام الماضى 2023، معظمها لعلاج الأورام السرطانية والأمراض النادرة والطب الباطنى، وذلك من أجل تلبية احتياجات المرضى، وتوفير الأدوية الحديثة والمبتكرة فى السوق المصرية.

وأكد الدكتور الشاذلى إيمان شركة «فايزر» الكامل بأحقية كل مريض فى الوصول إلى أحدث العلاجات، ولذلك كانت حريصة على دعم مشروعات الدولة ومبادراتها لتطوير الخدمات الصحية ودعم المواطن، وعقدت العديد من الشراكات مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى لتحقيق ذلك، كما خصَّصت 6 برامج لدعم المرضى يستفيد منها 6 آلاف مريض.

أحمد الشاذلى المدير الإقليمى لشركة فايزر - مصر والسودان ودول المشرق العربى والعراق:

تُركِّز شركة «فايزر» من خلال رؤيتها للسوق المصرية على تقديم الأدوية المبتكرة وتعزيز وصولها للمرضى.. من وجهة نظركم ما أهم إنجازات الشركة خلال عام 2023؟

كان عام 2023 مليئاً بالنجاحات التى نفخر بتحقيقها فى مصر، بالتعاون مع شركائنا فى القطاع الصحى، ونتطلَّع إلى تحقيق المزيد من النمو فى السوق المصرية خلال الأعوام القادمة، والسوق المصرية من أهم أسواقنا فى المنطقة، ونطمح إلى الاستمرار فى المشاركة فى المشروعات التى تدمج الأبعاد الصحية والاقتصادية والمجتمعية فى المستقبل.

وتتماشى خطتنا فى مصر مع الأولويات العالمية للشركة، ومع رؤية مصر 2030؛ حيث نُركِّز فى «فايزر» على تعزيز الوصول السريع إلى الأدوية المبتكرة، والاكتشافات المبكرة، والتغطية الوقائية، جنباً إلى جنب مع الاستثمار فى تنمية الكوادر الطبية من خلال تعاوننا مع شركائنا فى القطاع الصحى فى مصر.

وقد نجح فريق عمل «فايزر» المتكوِّن من أكثر من 300 موظف مصرى فى بناء شراكات قوية مع الحكومة المصرية والقطاع الصحى خلال عام 2023 للمساهمة فى تطوير المنظومة الطبية.

وما أبرز تلك الشركات التى قمتم ببنائها فى عام 2023 للمساهمة فى تطوير المنظومة الطبية؟

نفخر بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» – المبادرة الوطنية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2019 لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً – ونحرص من خلال هذا التعاون إلى الإسهام فى تحقيق وتوحيد الجهود بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتمكين المواطنين الأكثر احتياجاً، وضمان حقِّهم فى العيش الكريم، ووصول خدمات الرعاية الصحية المتميزة وأحدث العلاجات والأدوية لهم، بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية 2030.

كما تعاونَّا مع الهيئة العامة للرعاية الصحية فى رعاية المؤتمر السنوى الثانى للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية؛ لمناقشة التحديات الصحية المحلية والدولية لمواجهة عدوى المستشفيات، ومقاومة مضادات الميكروبات، الذى تم خلاله الإعلان عن «مجمع الإسماعيلية الطبي» بوصفه أوَّلَ مركز تميُّز للحد من مقاومة مضادات الميكروبات بالمستشفيات بمحافظات التأمين الصحى الشامل، وسيسهم فى وضع البروتوكولات الاسترشادية لمحاربة مقاومة مضادات الميكروبات بكل المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمختلف محافظات الجمهورية.

وماذا عن مشاركة شركة «فايزر» فى المبادرات الخاصة بصحة المرأة؟

صحة المرأة على رأس أولوياتنا؛ لذا شاركنا فى مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، من خلال رعاية حملات التوعية التى قامت الدولة بتنظيمها، والتى نجحت فى فحص أكثر من 34 مليون سيدة منذ إطلاقها فى شهر يوليو 2019 حتى اليوم؛ حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للسيدات مجاناً بداية من سن 18 عاماً. كما شاركنا فى أكبر شعار فى العالم للتوعية بمرض السرطان، الذى تم تسجيله بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، تلك الفعالية التى أقيمت بمحافظة بورسعيد بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للرعاية الصحية ومحافظة بورسعيد والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

أحمد الشاذلى المدير الإقليمى لشركة فايزر - مصر والسودان ودول المشرق العربى والعراق:

ما أهم العلاجات الجديدة التى طرحتموها على مدار العام؟ وما أهم العلاجات والمنتجات التى تعتزمون طرحها فى السوق المصرية خلال الأعوام القادمة؟

شعارنا هو «العلم يتغلَّب على المرض»، ونضع دائماً المريض على رأس أولوياتنا؛ لذلك نحرص على إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على مستوى الدول التى نعمل بها لمعرفة احتياجات السوق المحلية، وفى مصر نعمل فى 6 قطاعات رئيسة هي: علم الأورام، والالتهابات، والمناعة، والطب الباطنى، والأمراض النادرة، واللقاحات ومضادات العدوى.

ونجحنا خلال عام 2023 فى تسجيل أحدث العلاجات لتعزيز الوصول السريع إلى الأدوية المبتكرة للمرضى فى مصر، وطرح 8 أدوية جديدة فى السوق المصرية، معظمها لعلاج الأورام السرطانية والأمراض النادرة والطب الباطنى. وأود أن أشيد بمجهودات هيئة الدواء المصرية فى تسريع فترة تسجيل الدواء، التى أصبحت تتراوح بين 5 و10 شهور فقط، وكذلك الهيئة المصرية للشراء الموحَّد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ لإدراج أحدث العلاجات على منظومة الهيئة، الأمر الذى يؤكد حرص الحكومة المصرية على توفير أحدث الأدوية للمواطن فى أسرع وقت.  وسنستمر خلال السنوات القادمة فى تقديم أحدث الابتكارات للمرضى فى مصر، بالتعاون مع الحكومة المصرية، ونهدف إلى طرح 12 دواءً جديداً فى مصر حتى عام 2027.

ما الدور الذى تقوم به «فايزر» لدعم التحوُّل الرقمى الذى يشهده القطاع الصحى وريادة الأعمال والشركات الناشئة فى مصر؟

نحرص بشركة «فايزر» على أن ندعم التحوُّل الرقمى الذى يشهده القطاع الصحى فى مصر عن طريق نقل أحدث التكنولوجيا وخبراتنا المكتسبة من العمل فى 125 سوقاً عالمية إلى السوق المصرية، ولا تتوقف ابتكاراتنا عند الأدوية، بل نسعى دائماً إلى تصميم حلول مبتكرة وقابلة للتطوير بهدف تحسين قدرة المريض على الحصول على أدوية وعلاجات «فايزر»، وفى الوقت نفسه تعزيز رحلة المريض وتجربته من خلال المنصات الرقمية؛ حيث أطلقنا خلال عام 2023 منصة رقمية مبتكرة للمرضى فى مصر تحت اسم IUdo ، وجرى تصميم هذا التطبيق على الهواتف المحمولة بهدف تسهيل إمكانية الحصول على أدوية وعلاجات «فايزر» من خلال برامج محدَّدة لدعم المرضى، وستُمكِّن المنصة المرضى من التنقل والتحكم فى رحلة برنامجهم أينما كانوا ووقتما يريدون.

كما قدمنا عدداً من المنصات الرقمية والتكنولوجية والتقنيات للأطباء وللمرضى، مثل «Pfizer Pro»، الذى يتيح للأطباء الوصول إلى أحدث الأبحاث والمعلومات الطبية فى أى وقت، وأيضاً تطبيق «Onco Mate» الخاص بمرضى السرطان ليكون شريكهم فى رحلة علاجهم، وهو يقدِّم العديد من الميزات، مثل التذكير بالجرعة، ونصائح حول نمط الحياة، ومكان لتسجيل سجلات محددة ومشاركتها مع مقدِّمى الرعاية لهم.

ويشكل إطلاق هذه التطبيقات والمنصات الرقمية فى مصر دليلاً واضحاً على مكانة شركة «فايزر» وموقعها الرائد فى عالم الابتكار الرقمى فى مجال الرعاية الصحية والمنتجات الصيدلانية، وهو ما يتماشى مع جهود الحكومة المصرية وقطاع الرعاية الصحية لتحقيق الأهداف الصحية الاستراتيجية لرؤية مصر 2030، التى تهدف إلى أن يتمتع جميع المصريين بحياة صحية وآمنة.

ما الذى تقدمه شركة «فايزر» فى ملف تدريب وتأهيل الكوادر البشرية الطبية؟

تحرص «فايزر مصر» على الاستثمار فى دعم وتنمية قدرات الكوادر البشرية العاملة داخل الشركة وفى القطاع الصحى ككل؛ فقد استطاعت «فايزر مصر» أن تصبح مركزاً مهماً لتصدير المواهب والكفاءات لفروع الشركة على المستوى العالمى، ويُمثِّل العاملون المصريون فى «فايزر مصر» 100% من إجمالى الموظفين، كما تمثل السيدات 44% من الزملاء، ويتولى 48% منهن مناصب إدارية عليا، ونفخر بتواجد فريق عمل من الزملاء بـ«فايزر مصر» لخدمة مكاتب «فايزر» العالمية، ما يؤكد كفاءة الكوادر المصرية وقدرتهم على المنافسة عالمياً.

وقد أتيحت لنا من خلال شراكتنا مع مؤسسة «حياة كريمة» المشاركة فى تدريب الأطباء ومقدمى الرعاية الصحية والمتطوعين بالمبادرة الصحية، بهدف تحسين الخدمات الصحية بقرى المبادرة، وإضافة إلى ذلك وقَّعنا بروتوكول تعاون مع جامعة المستقبل بهدف تطوير العملية التعليمية بكلية الصيدلة بالجامعة، ورفع مهارات وقدرات صيادلة المستقبل وتأهيلهم لمواكبة احتياجات سوق العمل، تماشياً مع استراتيجية الشركة وجامعة المستقبل لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

أحمد الشاذلى المدير الإقليمى لشركة فايزر - مصر والسودان ودول المشرق العربى والعراق:

تقدم «فايزر» برامج لدعم المرضى.. ما عدد هذه البرامج؟ وكم عدد المرضى المستفيدين؟

نواصل فى شركة «فايزر» التزامنا بتقديم أحدث الابتكارات العلمية بهدف تحسين صحة المرضى، وتحقيق تغيير إيجابى فى حياتهم، كما نحرص قدر استطاعتنا على تعزيز وصول تلك الابتكارات التى تسهم فى تحسين حياة المرضى إلى المرضى المؤهَّلين صحياً لاستخدام أدوية «فايزر». وتدعم برامج دعم المرضى الخاصة بشركة «فايزر»، التى يصل عددها إلى 6 برامج، أكثر من 6000 مريض.

أطلقت «فايزر» مؤخراً مبادرات لزيادة وعى مقدمى الرعاية الصحية تجاه برامج دعم المرضى المقدمة من الشركة.. هل يمكن أن تحدثنا عن أحدث هذه المبادرات؟

أطلقنا مؤخراً مبادرة توعوية تهدف إلى تزويد الأطباء ومقدمى الرعاية الصحية بجميع المعلومات اللازمة لهم عن برامج دعم المرضى القائمة للمرضى المؤهلين صحياً لاستخدام أدوية «فايزر»، علماً بأن تلك البرامج تغطى العديد من المجالات العلاجية المختلفة مثل أمراض الجهاز الهضمى، وأمراض القلب والأورام، والروماتيزم، والأمراض الجلدية ومضادات العدوى، ونفخر بأنه تم إطلاق تلك المبادرة فى مصر كأول سوق لشركة «فايزر» فى منطقة الشرق الأوسط وروسيا وإفريقيا، دليلاً على أهمية السوق المصرية.

ولأننا نضع دائماً المريض على رأس أولوياتنا نعمل قدر استطاعتنا على تمكين مقدمى الرعاية الصحية من أجل مساعدة المرضى المؤهَّلين صحياً لاستخدام أدوية «فايزر»، على الوصول السَّلِس إلى أحدث علاجات «فايزر»، إلى جانب جهودنا الموازية المستمرة فى تعزيز وصول الدواء والخدمات الطبية للمرضى المؤهَّلين صحياً لاستخدام أدوية «فايزر».

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق