سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أبفي» تستحوذ على شركة إمونوجن لأدوية السرطان مقابل 10.1 مليار دولار

استحوذت شركة أبفي الأمريكية للأدوية، على شركة “إمونوجن” المتخصصة في أدوية السرطان مقابل 10.1 مليار دولار، مما يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد من كبار صانعي الأدوية بفئة واعدة من علاجات السرطان المستهدفة.

وقالت الشركة في بيان اليوم الخميس، أنه من خلال الصفقة، تحصل شركة أبفي على عقار “Elahere” الذي تمت الموافقة عليه لمرضى سرطان المبيض الذين تلقوا علاجات سابقة، ويتم اختباره أيضًا في خطوط العلاج السابقة.

عقار “Elahere” هو جزء من فئة جديدة من أدوية السرطان تسمى اتحادات أدوية الأجسام المضادة (ADC)، والتي تشتمل على جسم مضاد وحيد النسيلة يستهدف الخلايا السرطانية بدقة ويقلل من سمية الخلايا الأخرى.

من جانبه قال ريتشارد جونزاليس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أبفي، “يُظهر الاستحواذ على شركة إمونوجن التزامنا بتنفيذ استراتيجية النمو طويلة المدى، حيث تعزز صفقة الاستحواذ تنويع خط أدوية الأورام.

وأبدى العديد من صانعو الأدوية خلال السنوات الأخيرة، اهتمامًا متزايدًا بالمركبات الكيميائية المسببة للسرطان.

واستحوذت شركة فايزر مؤخرا على شركة سيجن في صفقة بقيمة 43 مليار دولار، لتتمكن من الوصول إلى أحد رواد علاجات الأدوية المضادة للأجسام المضادة.

وارتفعت أسهم “Immunogen” بنسبة 90٪ في تداول ما قبل السوق إلى 29.23 دولارًا، بعد إعلان الصفقة.

ومن شأن الصفقة أن تساعد في تعزيز خطط آبفي للتوسع في سوق أدوية السرطان حيث يواجه منتجها الأكثر مبيعا هوميرا، وهو علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، منافسة شرسة في الولايات المتحدة.

وفي أغسطس الماضي، تم اختيار عقار إمبروفيكا لسرطان الدم من إنتاج شركة آبفي كواحد من 10 أدوية تخضع لأول مفاوضات بشأن الأسعار على الإطلاق من قبل خطط التأمين الطبية الأمريكية، والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من عام 2026.

وسجلت شركة أبفي، إيرادات بلغت 13.93 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، متجاوزة تقديرات المحللين بنسبة 1.65%.

ورفعت الشركة توقعاتها للأرباح لهذا العام والعام المقبل حيث ساعد الطلب على الأدوية البيولوجية الأحدث في سد الفجوة التي خلفها انخفاض مبيعات عقار هوميرا.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق