سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

يوسف العبد: إنشاء إدارة لليقظة الدوائية البيطرية بالهيئة العليا للدواء «حتمي» لحماية الصناعة وزيادة صادراتها

قال الدكتور يوسف العبد رئيس لجنة الأدوية والشركات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن صدور قرار بإنشاء الهيئة العليا للدواء سينعكس بالضرورة على صحة المواطن والاقتصاد المصري.  

وأضاف خلال كلمته بجلسة «دواء آمن معلوم المصدر» بمؤتمر ومعرض الأهرام للدواء، أن اللجنة اقترحت انشاء إدارة لليقظة الدوائية البيطرية بالهيئة العليا للدواء بجانب تفعيل آلية التفتيش السليمة من خلال دوائر متصلة الى جانب انشاء لجنة تنسيقية تنظيمية للتفتيش على الدواء البيطري تهدف لحماية الصناعة والحفاظ على مكانته في الأسواق العالمية خاصة بعد فتح أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا والمنطقة.

وأكد الدكتور يوسف العبد أن الأدوية البيطرية لا تتوقف عند معالجة الحيوانات لكنها تؤثر في اللحوم والألبان التي يتناولها المواطنين وبالتالي تؤثر على صحة الانسان.

نوفو موبيل

وأوضح العبد أن بعض المصارعين تم إيقافهم دوليا بسبب الهرمونات رغم أنهم لم يتناولوا هرمونات، لكن بالتتبع اكتشف تناولهم لحوم مستورة ناتحة عن حيوانات حصلت على دواء بيطري يحتوي على مادة  «راكتوبامين».

و الـ«راكتوبامين»، هى عبارة عن مادة تستخدم لحقن الماشية من الأبقار والجاموس لزيادة الأوزان، كما تم استحداثها لاستخدامها في عمليات تسمين العجول ببعض الدول مثل أمريكا واستراليا والبرازيل وأوروجواى وبراجواى.

جاء ذلك على هامش اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض الأهرام الأول للدواء، والذي يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وتنظمه شركة الأهرام للأدوية بالتعاون مع الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والجمعية المصرية للأبحاث وتصنيع الدواء «فارما».

 

اترك تعليق