سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

وكالة الأدوية الأوروبية تقيم استخدام عقار شركة روش «أكتيمرا» لعلاج مصابي كورونا

قالت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا إنها تقيم استخدام عقار شركة “روش” للمرضى البالغين في المستشفيات والمصابين بأعراض حادة لفيروس “كورونا”.

كان عقار “توسيليزوماب” الذي تبيعه “روش” باسم “أكتيمرا” قد أظهر أداءً واعدًا في التجارب السريرية في علاج “كوفيد-19″، كما حصل على موافقة الاستخدام من قبل المنظمين في الولايات المتحدة للاستخدام في حالات الطوارئ للمرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين.

وأشارت الوكالة الأوروبية للأدوية عبر بيان،إلى أنها ستجري تقييما سريعًا للعقار، بما في ذلك نتائج أربع دراسات كبيرة.

وكشفت تجربة في شهر فبراير الماضي أن عقار “توسيليزوماب” قلل من خطر الوفاة بين المرضى في المستشفيات للمصابين بأعراض حادة جراء فيروس “كورونا”، كما قلص وقت التعافي.

نوفو موبيل

ومن المتوقع أن تظهر نتائج التقييم من جانب الوكالة الأوروبية للأدوية لعقار “روش” في منتصف شهر أكتوبر المقبل.

الصحة العالمية توصى باستخدام اكتيمرا لعلاج الحالات الشديدة من كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام عقاقير علاج التهاب المفاصل اكتيمرا Actemra من شركة روش Roche وكيفزارا Kevzara من سانوفى Sanofi مع أدوية الكورتيكوستيرويدات أو ما تسمى “الكورتيزون” لمرضى كورونا بعدما أظهرت بيانات من 11 ألف مريض أنها تقلل من خطر الموت.

وقال التقرير، الذى نشرته وكالة رويترز، خلصت مجموعة منظمة الصحة العالمية لتقييم العلاجات التي أثبتت قدرتها في علاج مرضى كورونا الحادين والحرجين بما يسمى بمضادات الإنترلوكين 6 التي تمنع الالتهاب و”تقلل من خطر الموت والحاجة إلى التهوية الميكانيكية”.

ووفقًا لتحليل منظمة الصحة العالمية فإن خطر الوفاة ينخفض في غضون 28 يومًا للمرضى الذين يتلقون أحد أدوية التهاب المفاصل مع الكورتيكوستيرويدات مثل الديكساميثازون بنسبة 21%، مقارنة مع احتمال 25% بين أولئك الذين تلقوا رعاية قياسية.

اترك تعليق