سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح الفيروس المخلوي من «جلاكسو سميثكلاين» للبالغين بين 50 إلى 59 عامًا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على لقاح الفيروس المخلوي التنفسي «RSV» من شركة جلاكسو سميثكلاين للبالغين المعرضين للخطر الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 59 عامًا، مما يوسع نطاق الجرعات

اللقاح، المسمى «أريكسفي»، هو أول لقاح تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحماية من الفيروس المخلوي التنفسي.

ووافقت الوكالة لأول مرة على لقاح جلاكسو سميثكلاين في مايو 2023 للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق، والذين هم أكثر عرضة للحالات الشديدة من الفيروس.

يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي في دخول الآلاف إلى المستشفيات والوفيات بين كبار السن كل عام، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

لكن الفيروس يمكن أن يسبب أيضًا مرضًا شديدًا لدى البالغين الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق – أو حتى الأصغر سنًا – الذين يعانون من حالات مزمنة كامنة مثل الربو والسكري وقصور القلب الاحتقاني.

وقال فيل دورميتزر، رئيس قسم أبحاث وتطوير اللقاحات وأبحاث الأمراض المعدية في شركة جلاكسو سميثكلاين،إن حوالي 13 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عامًا معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمرض شديد بسبب الفيروس المخلوي التنفسي.

أضلف: الموافقة على اللقاح لهذه الفئة سيلبي الاحتياجات الطبية لها، ولكن من الجيد أيضًا أن يكون لدى الصيادلة لقاح واحد يمكنهم إعطائه لعدد أكبر من السكان.

ومن المقرر، أن تصوت لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في وقت لاحق من شهر يونيو على توصيات بشأن لقاح شركة جلاكسو سميثكلاين، إلى جانب لقاح منافس من شركة فايزر، وحقنة تمت الموافقة عليها حديثًا من شركة موديرنا.

ويمكن أن تساعد الموافقة الموسعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية شركة جلاكسو سميثكلاين على الحفاظ على هيمنتها في سوق «RSV» في وقت لاحق من هذا الخريف والشتاء، عندما ينتشر الفيروس عادةً على نطاق أوسع في الولايات المتحدة.

 

اترك تعليق