سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية ترجىء الموافقة على عقار يوتريبيا لاضطرابات الرئة.. وسهم شركة ليكويديا يهبط 40%

أرجأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم الاثنين الموافقة التقليدية على عقار الاستنشاق «يوتريبيا» من إنتاج شركة ليكويديا، لأنواع من اضطرابات الرئة، وسمحت فقط بموافقات مبدئية، مما أدى إلى هبوط أسهمها بنحو 40% .

وقالت الشركة إنها يجب أن تنتظر انتهاء الحصرية التنظيمية لعقار تايفاسو دي بي آي من شركة يونايتد ثيرابيوتكس في عام 2025 قبل أن يتمكن دوائها من الحصول على موافقة نهائية لارتفاع ضغط الدم الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي المرتبط بمرض الرئة الخلالي «PH-ILD».

وأعلنت شركة ليكويديا إنها ستطعن في الحصرية التنظيمية الممنوحة لعقار «Tyvaso DPI» قبل عامين والتي تشمل الاستخدام المزمن لأي تركيبة مسحوق جاف من تريبروستينيل في كل من ارتفاع ضغط الدم الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي المرتبط بمرض الرئة الخلالي .

ويمثل قرار هيئة الدواء الأمريكية انتكاسة أخرى لجهود شركة «Liquidia»  لتسويق عقارها، يوتريبيا، وهو أيضًا تركيبة مسحوق جاف من تريبروستينيل.

ويتم توصيل كل من عقاري «تايفاسو» و«yutrepia» من خلال جهاز بحجم راحة اليد، مما يجعلهما أكثر ملاءمة من البخاخات الضخمة.

وتم منح عقار يوتريبيا موافقة مبدئية في عام 2021 لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي، لكن الشركة لم تتمكن من تسويقه بسبب إيقاف تنظيمي يتعلق بنزاع انتهاك براءة اختراع مع يونايتد ثيرابيوتكس لعقار تايفاسو.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء يوم الاثنين مرة أخرى موافقة مبدئية على عقار يوتريبيا لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وكذلك لعلاج ضغط الدم الرئوي المرتبط بمرض الرئة الخلالي، بعد أن قالت الهيئة التنظيمية الصحية إنها لا تزال تراجع طلب تسويق العقار من شركة ليكويديا في يناير المقبل 2024.

اترك تعليق