سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هونج كونج تُعلق استخدام لقاحات كورونا من «بيونتيك» وتفحص التغليف

أوقفت سلطات هونج كونج استخدام لقاح كورونا الذي طورته شركة بيونتيك BioNTech الألمانية يوم الأربعاء، مستشهدة بعيوب التغليف، في خطوة أثارت مشاهد ارتباك في مراكز التلقيح في جميع أنحاء المدينة.

يأتي التعليق في الوقت الذي يواجه فيه المركز المالي الآسيوي تباطؤًا في تناول اللقاحات بسبب تضاؤل ​​الثقة في لقاح سينوفاك الصيني والمخاوف من ردود الفعل السلبية.

ورفض موظفو مركز التلقيح الأشخاص الذين تم حجزهم لأخذ لقاح BioNTech، حيث كان العديد من سكان هونغ كونغ غير متأكدين من السبب ويطلبون تفسيرات.

ومما زاد الارتباك أن تقارير وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن أحد الأطباء تعرض للتوبيخ بسبب الترويج للقاح بيونتيك على لقاح سينوفاك.

نوفو موبيل

وقال كونستانس تشان، مدير الصحة بالمدينة، في مؤتمر صحفي: «كإجراء احترازي، طلبت شركة بيونتيك تعليق» لقاحاتها في هونغ كونج حتى اكتمال التحقيق.

ويتم توزيع لقاح شركة بيونتيك في هونغ كونغ وماكاو من خلال شراكة مع شركة Fosun Pharma الصينية، بينما تشارك بيونتيك مع شركة فايزر في الأسواق خارج الصين الكبرى.

وقالت شركة فوسون الصينية إنها بحاجة إلى مزيد من التحقيق وستعلق التطعيم حتى إشعار آخر، موضحة أنها لا ترى أي سبب للاعتقاد بأن سلامة اللقاح في خطر، الا أن هناك عيب في العبوة.

وقالت BioNTech في بيان إنه لم تتأثر أي دفعات أخرى إلى مناطق أخرى وإنها تحقق في السبب الجذري.