سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«هشام وصفي» يحصل على درجة الدكتوراه من كلية إدارة الأعمال الدولية في الدول الاسكندنافية «سويسرا»

حصل الدكتور هشام وصفي الرئيس التنفيذي لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال، من كلية إدارة الأعمال الدولية في الدول الاسكندنافية (IBSS)، «سويسرا»، عن موضوع بعنوان التزام الشركات بتطبيق التغيير المؤسسي.. «قطاع الدواء فى مصر».  

 كلية إدارة الأعمال الدولية في الدول الاسكندنافية

إدارة التغيير وأهميتها

وقال الدكتور هشام وصفي أن إدارة التغيير تساعد الشركات على البقاء في صدارة التحولات في التنظيم أو طلب السوق، من خلال استخدام نهج منظم لتنفيذ التغييرات داخل المؤسسة، بشكل يمكن الشركات من الانتقال بسهولة وفعالية إلى أسواق جديدة أو تعديل عروض منتجاتها حسب الحاجة.

وأوضح الدكتور هشام وصفي، إن إدارة التغيير هي واحدة من مفاتيح النجاح في قطاع الدواء، لأنه ينطوي على خلق بيئة تكيفية حيث يمكن أن يحدث التغيير بسرعة وكفاءة، وهذا يدعمهم في الحفاظ على قدرتهم التنافسية وتحقيق الربحية، مع الحفاظ على الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد إدارة التغيير الشركات على بناء ثقافة الابتكار من خلال تشجيع الموظفين على البحث عن أفكار وحلول جديدة عند مواجهة التحديات.

 كلية إدارة الأعمال الدولية في الدول الاسكندنافية

قياس التقدم وتعديل الاستراتيجيات

وقال الدكتور هشام وصفي أنه يجب على الشركات قياس التقدم المحقق مقابل أهدافها أثناء إدارة التغيير لتحديد مجالات التعديل واكتساب رؤى حول الاستراتيجيات الناجحة، حيث ان هذه البيانات ضرورية لاتخاذ قرارات بشأن التغييرات المستقبلية في قطاع الأدوية، لأنه يتيح الحفاظ على المرونة واستخدام تقنيات إدارة التغيير للمؤسسات بالاستعداد للنجاح من خلال إدارة عمليات الانتقال بشكل استباقي، «بدلا من رد الفعل بعد الخطأ».

وأكد إن الإعداد السليم وتقنيات إدارة التغيير الفعالة تزيد من فرصة النجاح على المدى الطويل في قطاع الأدوية، مما يمنع تحقيق الخسائر وتأثر السمعة، ومن خلال تنفيذ هذه التقنيات، يمكن للشركات البقاء في صدارة المنافسين وتحقيق النجاح في قطاع الأدوية.

المقترحات والتوصيات

وأوضحت رسالة الدكتوراه، أن إدارة التغيير يعد جزءا لا يتجزأ من نظام الجوده فى قطاع الدواء، مما يضمن إدارة الابتكارات والتحسينات وتنفيذها بفعالية وبالنتيجة المرجوة، كما إن عدد وتعقيدات التغييرات الجارية في أي وقت داخل مؤسسات الدواء، يجعل هناك حاجة إلى مستوى عال من الإدارة الاستراتيجية وإدارة المخاطر لتنفيذ التحسينات على المنتجات والعمليات والأنظمة.

وعلى الرغم من التعقيدات التي تواجه القطاع، تعمل برامج التحسين المستمر ومبادرات حل المشكلات الاستباقية على تحسين الصناعة، مع تأثيرات غير مباشرة على مشاركة الموظفين والأداء العام للأعمال.

 

اترك تعليق