سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تشتري عقار لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية من «Mesoblast» مقابل 50 مليون دولار

 تستهدف شركة نوفارتس تعزيز محفظة علاج الجهاز التنفسي في صفقة بقيمة 50 مليون دولار لعلاج الخلايا الجاهزة من شركة «Mesoblast MSB» والتي تأمل في نشرها لمرضى كوفيد-19، وغيرهم ممن يعانون من ضائقة تنفسية.

وتضمن صفقة شركة نوفارتس مع «Mesoblast» ومقرها أستراليا حقوق تطوير وتسويق وتصنيع عقار «Remestemcel-L» لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، بما في ذلك تلك المرتبطة بـ كوفيد-19، والتي لا يزال العلاج حاليًا في مراحلها الأخيرة.

وترغب شركة نوفارتس في الحصول على دواءً لما بعد الوباء أيضًا لمساعدة المرضى الذين يحدث لهم ضائقة تنفس في الأوقات العادية وأيضًا للمرضى في المستشفى المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويموتون غالبًا.

وقال جون تساي ، كبير مطوري الأدوية في نوفارتس: «من المحتمل أن يكون العلاج الأول لمرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، ويوفر لنا فرصة لتطبيق سنوات من الخبرة المتخصصة مباشرة في العمل على إنقاذ الأرواح».

وعلى عكس عقار «Kymriah»، العلاج بالخلايا السرطانية لدى شركة نوفارتس «Novartis»، ليس من الضروري تخصيص «Remestemcel-L» لكل مريض بمجرد إبرام الصفقة .

وقالت شركة «Novartis» إنها تخطط لمساعدة «Mesoblast» في العمل على سمات جودة العلاج حتى يفي بمتطلبات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اللازمة لتجربة المرحلة المتأخرة بعد كوفيد-19.