سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفارتس تستحوذ على «Vedere» التي ساعدت الفئران العمياء على الرؤية مقابل 430 مليون دولار

تعتزم شركة نوفارتيس السويسرية للأدوية شراء شركة Vedere Bio الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، على أمل أن تؤدي تكنولوجيا العلاج الجيني التي ساعدت الفئران العمياء على الرؤية إلى نتائج مماثلة في الأشخاص الذين يعانون من حالات وراثية تؤدي إلى فقدهم بصرهم.

وتدفع نوفارتيس 150 مليون دولار مقدمًا لشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية، والباقي في مدفوعات بارزة بإجمالي 280 مليون دولار.

وتعمل شركة نوفارتس، التي استثمرت في العلاج الجيني من خلال استحواذها على شركة AveXis بقيمة 8.7 مليار دولار في عام 2018 ، على تعميق دفعها نحو هذا القطاع مع Vedere Bio ، من خلال عدد من البرامج في المراحل المبكرة التي تعتمد على الفيروسات لتوصيل الجينات إلى الأشخاص المصابين بأمراض تسبب العمى مثل التهاب الشبكية الصباغي.

وتسعى Vedere Bio ومقرها كامبريدج، إلى إدخال بروتينات استشعار الضوء من خلال لقطة في عين المرضى الذين يعانون مما يسمى ضمور الشبكية الموروث والضمور الجغرافي، لعلاجهم من فقدان البصر الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى الكامل.

ومن بين مؤسسي Vedere Bio اثنين من العلماء في جامعة كاليفورنيا بيركلي، إيهود إيزاكوف وجون فلانيري، الذين أدخلوا جينًا لمستقبلات ضوئية في الفئران العمياء ، مما ساعدهم على إعادة الرؤية إلى مستويات الفئران المبصرة.

وقالت نوفارتيس: «تمتلك هذه الأصول القدرة على زيادة عدد المرضى بشكل كبير الذين يمكن علاجهم من فقدان البصر بسبب موت المستقبلات الضوئية»، مضيفة أن الملايين حول العالم يمكن أن يستفيدوا من العلاجات التي يطورها فيديري.

ولدى نوفارتس، بالفعل خبرة في العلاج الجيني لأمراض العيون بعد الحصول على الحقوق الأوروبية لبيع Roche’s Luxturna، وهو علاج بقيمة 850 ألف دولار للطفرات الجينية في جين يسمى RPE65 الذي يؤدي إلى ضعف البصر الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت.